الوطن

الشروع في سحب استدعاءات الباك لـ 700 ألف مترشح

بن غبريت تستعد لتنظيم أول امتحان رسمي هذا الأربعاء

أعلنت، أمس، وزيرة التربية الوطنية عن بدء عملية سحب وطبع استدعاءات بكالوريا 2018 على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات bac.onec.dz على أن تدوم إلى غاية انطلاق امتحان شهادة البكالوريا، والذي حددته المسؤولة الأولى للقطاع ليوم 25 جوان القادم، وهذا ضمانا لسحب هذه الاستدعاءات من قبل أزيد من 700 ألف مترشح للامتحان لدورة جوان 2018.

وجاء تصريح وزيرة التربية نورية بن غبريت على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي "الفايس بوك" حيث قالت: "أن سحب وطبع استدعاءات بكالوريا 2018 انطلق بداية من أمس الأحد ابتداء من الساعة الرابعة زوالا على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات: bac.onec.dz وهو نفس الموقع الذي تم التسجيل من خلاله.

وأشارت: "أنه تمتد عملية سحب الاستدعاءات إلى غاية الـ 25 جوان 2018 تاريخ إجراء امتحان البكالوريا، وهو الامتحان الذي سيعرف فيه عدد المترشحين المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا انخفاضا بـ 7.31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي".

وعن طريقة سحب الاستدعاءات لبكالوريا 2018 فإن المترشح عند دخول الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فإنه مجبر على تحديد الولاية ثم إدخال اسم المستخدم والرقم السري، ثم الإجابة عن السؤال ثم ينقر على زر "استظهار".

وأكدت الوزيرة مباشرة تلاميذ نهاية مرحلة التعليم الابتدائي السنكيام، منذ 25 أفريل الماضي، سحب استدعاءاتهم لاجتياز هذا الامتحان من الموقع الرسمي للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات أوناك، وتتواصل إلى يوم الأربعاء 23 ماي 2018، على الموقع cinq.onec.dz

وتم الإبقاء على الموعد المحدد سابقا بالنسبة لامتحان شهادة نهاية التعليم الابتدائي السنكيام وذلك يوم 23 ماي، وكذا شهادة التعليم المتوسط ما بين 28 و30 ماي 2018، فيما أجرت الوزارة تغييرات في مواعيد إجراء امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2018، حيث ستجرى في الفترة الممتدة ما بين 20 و25 جوان القادم، وذلك يومي الأربعاء 20 والخميس 21 جوان، ليركن التلاميذ إلى الراحة يوم الجمعة 22 جوان، قبل العودة إلى استكمال باقي المواد أيام السبت والأحد والإثنين 23، 24 و25 من نفس الشهر. وأكدت وزيرة التربية الوطنية على الانتهاء من كل التدابير لإنجاح امتحان شهادة البكالوريا وكامل امتحانات نهاية السنة، التي ينتظر أن يجتازها هذه السنة أكثر من مليوني مترشح.

وينطلق في أول هذه الامتحانات هذا الأربعاء أي ابتداء من 23 ماي الجاري، وتتعلق بامتحانات شهادة التعليم الابتدائي، حيث من بين 2.101.125 مترشح للامتحانات الرسمية في الأطوار الثلاثة، سيجري 797812 تلميذ امتحان شهادة التعليم الابتدائي، بزيادة قدرها بـ 4.89 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية، على أن يكون الإعلان عن النتائج ابتداء من 6 جوان.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن