الوطن

أولياء تورطوا في تحفيز أبنائهم على الغش في البكالوريا !!

من خلال إخضاعهم لعمليات جراحية قصد تركيب سماعات، بن غبريت:

تحدثت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تورط بعض الأولياء في تحفيز أبنائهم على الغش، من خلال السماح لهم وبإشرافهم على إجراء عمليات جراحية لأبنائهم على مستوى الأذن، وتركيب سماعات للغش في الامتحانات الرسمية.

قالت نورية بن غبريت، وفق تصريحات نقلها الموقع الإخباري "أصوات مغاربية"، أنها تتابع أحدث طرق غش التلاميذ باستعمال وسائل حديثة، قبل أن تحذر من مخاطر الغش والعقوبات التي تنجر عنها، مشيرة في المقابل أنه سيكون هنالك تنسيق بين وزارتي التربية والداخلية لمنع تكرار تسريب أوراق امتحانات.

وأوضحت أن التنسيق لن يقتصر على الوزارتين، بل سيشمل الولايات، وسيهم مدراء التربية والولاة، داعية التلاميذ إلى ضرورة الابتعاد عن استعمال التكنولوجيات الحديثة ومحاولة الغش، كما طالبت الآباء بتحسيس أبنائهم بخطورة أي فعل "يعرض صاحبه لعقوبات مشدّدة"، وفقها.

وأشارت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن مصالحها اتخذت كل الإجراءات على المستوى المركزي والمحلي لضمان السير الحسن لكل امتحانات الأطوار الثلاثة، موضحة أن مصالحها وبالتنسيق مع عدة قطاعات وزارية على غرار الداخلية والجماعات المحلية اتخذت مجهودات كبيرة في الميدان منذ بداية السنة الدراسية، إلى جانب وجود متابعة ومرافقة على المستوى المركزي والمحلي، خاصة من قبل وزارة الداخلية التي قدمت الكثير على مستوى اللجنة الوطنية التي تم تنصيبها في هذا الميدان.

وأكدت وزيرة التربية أنه تم اتخاذ إجراءات هامة لتأمين الامتحانات في ظروف حسنة، وأضافت الوزيرة أن "مواضيع امتحانات البكالوريا ستمس كل الدروس الموجودة في المنهج الدراسي والتي تدرس للتلاميذ في الأقسام، وهو أمر طبيعي معمول به في جميع بلدان العالم"، كما دعت بن غبريت إلى التركيز على المراجعة والابتعاد عن الغش الذي قد يعرضهم للإقصاء.

ودعت الوزيرة المترشحين لشهادة البكالوريا وأوليائهم إلى زيارة مراكز إجراء الامتحانات الخاصة بهذه الشهادة قبل تاريخ إجراء الامتحان "حتى يتعرفوا على أماكن تواجدها والمدة الزمنية التي يستغرقها الوصول إليها، بهدف تفادي التأخر وبالتالي الإقصاء مثلما حدث العام الماضي، معربة عن "أملها" أن تكون نسبة النجاح في شهادة البكالوريا "كبيرة خلال الموسم الدراسي الجاري باعتبار البكالوريا شهادة مصيرية لكافة التلاميذ".

وستنطلق أولى الامتحانات الرسمية الأسبوع المقبل بداية من امتحان شهادة التعليم الابتدائي الذي سيجرى بتاريخ 23 ماي 2018 والراسبون فيه بإمكانهم الانتقال بنقاط التقويم المستمر، أما امتحان شهادة التعليم المتوسط 2018 فسيكون بين 28 و30 ماي 2018، في حين سيتم تنظيم امتحانات البكالوريا في شهر جوان أي بعد العيد، أي في الفترة الممتدة ما بين الـ 20 والـ 25 جوان القادم.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن