الوطن
وزارة التربية تشدد على ضرورة تحديد المستوى الحقيقي للتلاميذ
خاصة فيما يتعلق بمواد الرياضيات، الثقافة العلمية واللغات
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 16 ماي 2018
• على مترشحي الباك عدم المخاطرة بالغش فالنتائج وخيمة
شددت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أنه "من المهم تحديد موقعنا على المستوى الجهوي والعالمي لمعرفة كيف تتم القيادة في نظامنا التعليمي، وكيف نسير مؤسساتنا المدرسية ومعرفة أيضا المستوى الحقيقي لتلاميذنا في الرياضيات والثقافة العلمية واللغات مقارنة مع أسيا وإفريقيا وفي أي منطقة أخرى من العالم".
وجاء هذا لدى إشرافها على اختتام أشغال الورشة الوطنية حول المرجعية الوطنية للتعلمات والتقييم والتكوين "مروة الجزائر"، مساء أول أمس بتلمسان، حيث قالت أن "كل نظام تربوي في العالم معني بالمقارنة الدولية، وإنه من المهم تحديد موقعنا على المستوى الجهوي والعالمي لمعرفة كيف تتم القيادة في نظامنا التعليمي"، مبرزة خلال تدخلها في هذه الورشة الموجهة للمكونين على مستوى المفتشية العامة بوزارة التربية الوطنية ومعاهد التكوين والأساتذة ومعدي البرامج والكتب المدرسية ومواضيع الامتحانات الوطنية، أنه "لإدخال التحسينات المرجوة تم تصور نظام وطني جزائري للمعايرة قصد تحسين أداء التلاميذ والمردود العام للمدرسة على ضوء مؤشرات جديدة تهتم أكثر بالجوانب النوعية".
وأكدت على إمكانية تنفيذ المرجعية "مروة الجزائر" بالرجوع إلى "مختلف المنشورات التي حضرت لها وزارة التربية الوطنية منذ 3 سنوات والمتمثلة في الموارد البيداغوجية والمنهجية كالأدلة والمختارات الأدبية المدرسية وأوراق الطريق وغيرها، في تعليمية المواد والسياسة التربوية في قيادة المؤسسات والوساطة في الوسط المدرسي، بهدف التحضير فكريا وعلميا وبيداغوجيا للانتقال إلى مدرسة الجودة التي يستحقها أطفالنا".
• على مترشحي الباك عدم المخاطرة بالغش فالنتائج وخيمة
وحول الامتحانات الوطنية الرسمية، قالت بن غبريت "تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين هذه الامتحانات وهناك تنسيق قوي ومستمر بين وزارة التربية ومختلف الشركاء، لاسيما وزارة الداخلية والجماعات المحلية، من خلال تنظيم لقاءات أسبوعية على المستويين المركزي والمحلي لمتابعة ملف الامتحانات خاصة الباكالوريا"، داعية إلى مساهمة الأولياء في توعية أبنائهم بعدم المخاطرة بالغش في الامتحانات و"أن نتائج ذلك ستكون وخيمة".
عثماني مريم