الوطن

سونلغاز تسرّع وتيرة مشاريعها للتصدي لانقطاعات الكهرباء بالجنوب خلال الصيف

ترافقه بحملة واسعة تدعو إلى ترشيد استهلاك الطاقة

 اتخذت مؤسسة سونلغاز تدابير لمواجهة الانقطاعات في التيار الكهربائي الذي يسجل كل صيف بالولايات الجنوبية، وذلك من خلال  تسريع وتيرة المشاريع العنية بتوفير الكهرباء اللازمة بهذه الولايات.

وفي هذا الإطار، وضع حيز الخدمة أمس مركز للإخلاء  الكهربائي على مستوى المحطة الرئيسية لإنتاج الكهرباء تندوف 1 بطاقة قدرها 30  كيلوفولط. 

و سيسمح هذا الهيكل الجديد الذي أشرفت على تدشينه السلطات الولائية,  بالاستغلال الأمثل لطاقة الإنتاج من الكهرباء عبر المحطات المتواجدة بولاية  تندوف, تفاديا للإنقطاعات المحتملة و ضمان نوعية جيدة من الكهرباء للزبون.

وقال مدير الطاقة لتندوف محمد شيكار إن إنجاز هذا المركز الذي رصد له غلافا ماليا يصل إلى 48 مليون دج و أنجز في ظرف لا يتعدى 30 يوما يندرج في إطار تحسين الخدمة تحسبا لفترة الصيف التي  يكثر خلالها الطلب على طاقة الكهرباء من جهة, و تأمين من جهة أخرى الإنتاج و  التوزيع على مستوى محطات الكهرباء و التحكم في الإنقطاعات المفاجئة التي قد  تحصل بسبب أشغال الحفر الغير مرخصة أو التعدي على شبكة الكهرباء.

و سيساعد هذا المرفق الهام في التدخل السريع في عملية إعادة التموين  بالكهرباء أثناء توقف إحدى المحطات أو حدوث ضغط على بعض منها, وبالتالي تأمين  المدينة في مجال الإنتاج و التوزيع، و توجد ولاية تندوف حاليا في وضعية ''جد مريحة'' في مجال التزود بالكهرباء  بالنظر إلى قدرات إنتاج هذه الطاقة الحيوية والتي تبلغ 120 ميغاواط, فيما لا  تتعدى حاجيات الإستهلاك 70 ميغاواط كحد أقصى.

و بالتزامن مع تدشين المركز الجديد للإخلاء الكهربائي تقوم مصالح سونلغاز  بحملة تحسيسية لفائدة الجمهور العريض تندرج في إطار ترشيد إستهلاك طاقة  الكهرباء، ومن أجل القضاء أيضا على ظاهرة الإعتداءات على الشبكة و سرقة  الكهرباء.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن