الوطن

بن غبريت: لن أتعامل مع النقابات غير المرخصة وغير المعتمدة

عددها سبعة حسب وزارة العمل وستستثنى من مناقشة القانون الخاص

قررت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، إقصاء عدة نقابات كانت ناشطة في القطاع من الحوار الاجتماعي، على خلفية الإجراءات الجديدة التي اعتمدتها وزارة العمل بخصوص التمثيل النقابي، ويتعلق الأمر بنقابة "الكلا" مجلس أساتذة التعليم الثانوي، ونقابة "الكنابست" المجلس الوطني لثلاثي الأطوار، والنقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"، والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف"، والمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني"السنابست، والنقابة الوطنية لأساتذة التعليم الابتدائي.

قالت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، في تصريح لها من وهران، أول أمس، "أن وزارتها لن تتعامل مع النقابات غير المرخصة وغير المعتمدة بوزارة العمل"، مشيرة أن الاتفاقيات التي ستجمعها مستقبلا مع شركاء القطاع لن تقتصر فقط على مشاكل القطاع فقط، وإنما على تحسين ظروف التمدرس وتحسين وتطوير المنظومة التربوية".

ويأتي قرار وزيرة التربية تزامنا مع إعلان وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن إقصاء 7 نقابات ناشطة في قطاع التربية من تمثل العمال والأساتذة لمخالفتها القوانين المعمول بها وعدم تقديم تمثيليتها لمصالحها. هذا فيما أكدت شرعية ثلاثة تنظيمات فقط تتعلق بنقابة عمال الأسلاك المشتركة ونقابة المركزية النقابية ونقابة التربية التابعة لـ"السناباب"، هذا بعد أن نشرت قوائم النقابات التي تنشط بصفة رسمية في قطاع الوظيف العمومي والتي عددها 17 فقط.

وطبقا لأحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 2 جوان 1990، المعدل والمتمم، المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي، أشارت وزارة العمل إلى أنه من بين 65 منظمة نقابية للعمال الأجراء، استجابت ثلاثون (30) منظمة نقابية للبيان المنشور عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي حول تمثيلية المنظمات النقابية، في الآجال القانونية المحددة بـ 31 مارس 2018.

وأوضحت أن 17 من بين ثلاثين (30) منظمة نقابية للعمال الأجراء، انخرطت وأرسلت عناصر التمثيلية حسب الأشكال الجديدة، عن طريق ملء وإرسال المعلومات، سواء بتحميل النموذج المعلوماتي الجديد عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، أو بواسطة القرص المضغوط الذي تم إرساله لهذه المنظمات النقابية.

وتناقلت مصادر عن إلغاء الانتدابات لأعضاء المكاتب الولائية للنقابات التي ليس لها تمثيل ابتداء من الموسم الدراسي القادم، والنقابات السبع التي يمسها إجراء إلغاء الانتداب هي نقابات الكلا والستاف والأنباف والكنابست، إضافة إلى السنابست، حيث مع منعها من قبل وزارة التربية من الحوار فإنه لا يحق لها المشاركة أيضا في صياغة القانون الخاص.

وستواصل وزارة التربية التعامل فقط مع التنظيمات النقابية المتبقية على غرار نقابة الاتحاد العام للعمال الجزائريين برئاسة عبد المجيد سيدي سعيد، والنقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية برئاسة بلقاسم فلفول، والنقابة الوطنية للأسلاك المشتركة والعمال المهنيين للتربية الوطنية برئاسة علي بحاري.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن