الوطن

مساعدو ومشرفو التربية يدخلون في إضراب مفتوح قريبا

سيكون ليومين أسبوعيا

كشفت اللجنة الوطنية لمساعـدي ومشرفي التربية عن تنظيم إضراب متجدد أسبوعيا (يومين أو ثلاثة أيام) يحدد تاريخه في إطار التكتل، مع تنظيم اعتصام جهوي ووطني بالتنسيق مع بقية اللجان المنضوية تحت لواء الاتحاد.

وقالت اللجنة الوطنية لمساعـدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين، أن قرار التصعيد في الاحتجاجات اتفق عليه خلال اجتماع نظم بالمقر الوطني يوم 10 ماي 2018، تحت إشراف عضو المكتب الوطني المكلف بالشؤون الاجتماعية، وبحضور ممثلي الولايات لتقييم الحركات الاحتجاجية السابقة والإضراب الوطني بالرويسو في إطار التكتل، والذي نجح في تعبئة المنتسبين للسلك حول المطالب المرفوعة، حيث عانى المحتجون يوم 02 ماي 2018 من الحصار الأمني غير المسبوق والاعتقالات التعسفية.

وأشارت اللجنة أنه في هذا الظرف الخاص والمرحلة الحساسة من صدور التصنيفات الجديدة التي استثنت سلك مساعدي ومشرفي التربية من رد الاعتبار في التصنيف والترقية، وأقصتهم بطريقة استفزازية وهم الذين كانوا يعلقون آمالا كبيرة على معالجة الاختلالات ورفع الإجحاف، ناهيك عن المرسوم الرئاسي 14-266 الذي أفرغ من محتواه وجاء غير منصف ومخيب للآمال، أكدت اللجنة على مواصلة النضال بكل الطرق والوسائل القانونية المتاحة لنيل حقوقها ومساواتهم بزملائهم في القطاع.

وأكدت اللجنة تمسكها بكل مطالبها، على رأسها القضاء النهائي على الرتب الآيلة للزوال مساعد ومساعد رئيسي للتربية، بإدماجهم في رتبة مشرف التربية عن طريق التحويل التلقائي إلى المناصب المالية باعتماد الخبرة المهنية لرتبة التوظيف، ورفع شهادة التوظيف من DEUA النظامية (بكالوريا + 03 سنوات) إلى شهادة الليسانس نظام LMD بحكم أن شهادة DEUA النظامية أصبحت شهادة آيلة للزوال ولا يجب التنزيل في شروط التوظيف إلى شهادة تقني سام نظرا لخصوصية السلك.

ودعت إلى إعادة تصنيف رتبة مشرف التربية في 12 ورتبة مشرف رئيسي في 14 لفتح آفاق الترقية إلى رتبة مستشار التربية، مع إدماج جميع مساعدي ومشرفي التربية في رتبة مشرف تربية صنف 12 تماشيا مع المرسوم الرئاسي 14-266.

وشددت على تثمين الخبرة المهنية بالجمع انطلاقا من رتبة التوظيف، لتسهيل الترقية إلى رتبة مشرف رئيسي للتربية باعتماد عشر (10) سنوات خبرة مهنية، ورتبة مستشار التربية باعتماد عشرين (20) سنة خبرة مهنية، وتثمين الشهادات العلمية واعتمادها في الإدماج والترقية إلى الرتب الأعلى.

كما أكدت على منح الأولوية لسلك مشرفي التربية للترقية إلى رتبة مستشار التربية، ضرورة التسوية النهائية لملف المساعدين التربويين المدمجين سنة 2002 للولايات التالية: سعيدة، تيسمسيلت، غليزان، تيارت، سكيكدة، بومرداس.

ووجهت اللجنة رسالة إلى رئيس الجمهورية "من أجل التدخل العاجل لإعادة حقنا المكفول في المرسوم 14-266"، محذرة وزارة التربية من هضم الحقوق، مؤكدة "أنه لن يثنيها عن مواصلة المطالبة، وأن استمرار هذا التعدي الصارخ يستوجب منا اليقظة أكثر من قبل مساعدي ومشرفي التربية".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن