الوطن

نحو اعتماد مناهج جديدة في كليات الطب بداية من سبتمبر المقبل

في إطار إصلاحات حجار

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إجراءات إصلاحات جديدة في كليات الطب، على أن تعتمد بداية من الدخول الجامعي المقبل 2018\2019، ووفق المعلومات الصادرة عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، فإن كليات الطب عبر الوطن ستشرع في اعتماد مناهج جديدة بداية من شهر سبتمبر القادم، في إطار مراجعة البرامج في مجال الطب وكل الفروع ذات الصلة.

وأوضح المسؤول الأول لقطاع التعليم العالي، الطاهر حجار، في كلمة بمناسبة إشرافه على حفل اختتام أشغال سلسلة ندوات التكوين البيداغوجية الطبية، بكلية الطب بن عكنون في العاصمة، أن قطاعه سوف يعتمد مناهج تكوين جديدة ومتطورة، بغية إدخال تحسينات على هذا النظام الذي شرعت الجزائر في اعتماده منذ 1971.

وقال ذات المسؤول أن الهدف من هذه المراجعة هو تغيير الهدف المؤسساتي، وتكييف البرامج مع التحول البيئاوي، وكذا عصرنة نظام التكوين في مجال الطب.

كما أعلن حجار، في ذات السياق، عن تنسيق جديد في هذا المجال مع وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، يسمح بمراجعة مضامين التكوين بما يتماشى مع مصلحة المواطن وحاجة القطاع والتطور الحاصل في المجال.

ويأتي هذا فيما سيتم اعتماد "إصلاح في برامج العلوم الطبية وسيتم الإعلان عنه قريبا، سيجعل من تدريس الطب في الجزائر يوازي ما يدرس في أكبر الجامعات العالمية"، و"مشروع المؤسسة الذي تعده الوزارة منذ سنوات، سيجعل الجامعة عنصرا فاعلا للتنمية المحلية، وسيقوم بتغيير الخارطة الجامعية وترشيد الموارد المالية والبشرية من خلال إعادة التوزيع العقلاني للتخصصات وإنشاء أقطاب جامعية قوية".

وشدد حجار على "التحضير للانتقال إلى مرحلة النوعية والجودة"، من خلال اعتماد "المرجعية الوطنية للجودة والنوعية التي تم تسليمها للجامعات في بداية السنة الحالية". وقال الوزير أن الإصلاح هدفه "جعل التعليم العالي الجزائري متماشيا مع ما هو معمول به في أكبر الدول، من خلال تبني نمط عالمي له مواصفات ومعايير"، مضيفا أن "كل الإمكانيات المادية والبشرية متوفرة لكي ننتقل إلى مرحلة جديدة في قطاع التعليم العالي، وهي مرحلة النوعية".

وذكر حجار أن قطاعه لم يتأثر بـ"سياسة ترشيد النفقات العمومية رغم حدة الأزمة الاقتصادية"، معلنا عن "مشاريع سيتم إنجازها خلال الأشهر والسنوات القادمة"، مع إرفاق هذه المشاريع بعملية "توظيف 3 آلاف أستاذ جامعي خلال السنة الجامعية المقبلة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن