الوطن

تربصات تطبيقية بالمعهد الوطني للبحث الزراعي لطلبة ورڤلة

لتعزيز حركية الطلبة والباحثين تطويرا للبحث العملي في المجال الفلاحي

يواصل المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي عقد عدة اتفاقيات مع جامعات وطنية ودولية، من أجل تعزيز حركية الطلبة والباحثين تطويرا للبحث العملي في المجال الفلاحي.

وأبرم المعهد، أول أمس، مع جامعة قاصدي مرباح بورڤلة اتفاقية تعاون، أشرف على التوقيع عليها مدير الجامعة البروفيسور محمد الطاهر حليلات ومدير المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي البروفيسور خالد عباس، وتهدف إلى تحديد سبل تفعيل الشراكة بين الطرفين في إطار ترقية المعارف والاهتمامات المشتركة في المجالات العلمية والتقنية والبيداغوجية والمواضيع والانشغالات الوطنية ذات الصلة بالنشاط الفلاحي، مثلما تمت الإشارة إليه خلال مراسم إمضاء الاتفاقية بمقر مديرية الجامعة.

وبموجب الاتفاقية التي تقدر مدة صلاحيتها بخمس (5) سنوات، يتعهد الطرفان (الجامعة والمعهد) بدعم التعاون المستدام من خلال تسخير واستغلال إمكانياتهما البشرية والفنية والمادية اللازمة.

وأوضح مدير الجامعة أن هذه الاتفاقية التي ستسمح للطلبة (ليسانس -ماستر ودكتوراه) بإجراء تربصات تطبيقية، تضاف إلى 127 اتفاقية وطنية و83 أخرى دولية تم إبرامها في إطار انفتاح الجامعة على محيطها الاقتصادي والاجتماعي.

وأكد مدير المعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي على أهمية هذه الخطوة فيما يتعلق بتطوير المعارف، لاسيما في مكافحة الأمراض التي تصيب المزروعات والتي تؤثر سلبا على مردود ونوعية الإنتاج الفلاحي، مؤكدا على أن تنمية الاقتصاد الأخضر عموما والشعب الاستراتيجية خاصة تعد أحد أهم أهداف الدولة.

وجرى هذا اللقاء بحضور إطارات وأساتذة الجامعة ومسؤولين مركزيين للمعهد الوطني الجزائري للبحث الزراعي، إلى جانب ممثلين عن فرعي المعهد بتڤرت وأدرار.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن