الوطن

زوخ: العقار الفلاحي لن يُمَس ما دمت واليا على العاصمة

مصالحه ستشرع اليوم في ترحيل 3000 عائلة لسكنات لائقة

أعلن والي ولاية الجزائر، عبد القادر زوخ، أن عملية الترحيل الـ 24 على مستوى الولاية، ستنطلق بعد شهر رمضان المبارك بتوزيع 8 آلاف وحدة سكنية، كاشفا عن وجود وعاءات عقارية بالعاصمة تسع لبناء 10 ألاف سكنات  "أل. بي. أ"، موضحا أن مصالحه إسترجعت أكثر من 500 هكتار من العقار على مستوى تراب ولاية الجزائر العاصمة.

أوضح والي العاصمة خلال ندوة صحفية نشطها بمقر الولاية أن برنامج سكنات "أل .بي أ " سيتم إنجازه، مشيرا إلى وجود مخطط بناء 10 ألاف وحدة سكنية من هذا البرنامج، كاشفا أنه سيتم الانطلاق خلال الأيام المقبلة في إنجاز  5 ألاف و300 وحدة سكنية، وقال إن مصالحه إسترجعت أكثر من 500 هكتار من العقار على مستوى تراب ولاية الجزائر العاصمة.

وكشف الوالي أنّ عمليات الترحيل التي قامت بها ولاية الجزائر، سمحت بعمليات تطهير للعقار، مشيرا أنه تم استغلال الوعاء العقاري المسترجع في إقامة مشاريع سكنية جديدة، بما فيها تشييد ثانويات، مدارس ومساحات خضراء، وأضاف زوخ :" 6 آلاف وحدة سكنية في إطار برنامج السكن العمومي الإيجاري، وألفين وحدة في إطار السكن العمومي التساهمي سيتم توزيعها على المواطنين خلال ذات العملية".

وفيما يخص المرحلة الثالثة من عملية الترحيل 23 المنتظر انطلاقها هذا السبت، كشف زوخ بأن العملية ستشهد توزيع ألفين سكن عمومي إيجاري وألف سكن تساهمي، أما ما تعلق ببرنامج السكت العمومي المدعم، كشف زوخ أن حصة الجزائر العاصمة مقدرة حاليا بـ 5 آلاف سكن سينطلق في انجازها قريبا، معلنا أنه منذ انطلاق عمليات الترحيل في جوان 2014، تم توزيع 86 ألف وحدة، مع استرجاع 500 هكتار تم استغلالها في مشاريع سكنية ومساحات خضراء، وأضاف: "..من بين 17 ألف طعن تم قبول 1035 حالة ستستفيد من حقها في السكن تدريجيا".

قال والي العاصمة عبد القادر زوخ إن ولاية الجزائر تطبق تعليمات الرئيس بوتفليقة فيما يخص المحافظة على العقار الفلاحي، مؤكدا بأنّه لا يتهاون في تجسيد تعليمات رئيس الجمهورية، بعدم المساس بالأوعية العقارية الفلاحية المخصّصة.

وحسب الوالي فإن هذه المرحلة ستشمل تسعة مقاطعات إدارية و 14 بلدية منها  12 موقع للبيوت الهشة و 8 مواقع للنقاط السوداء على مستوى بلدية الأبيار و  موقع شاليهات على مستوى بلدية بئر خادم و كذا عمارة مهددة بالانهيار و قبو  عمارة في طور الترميم على مستوى بلدية الجزائر الوسطى.

و يوجد من بين المواقع المعنية بالترحيل غدا الخميس خمسة (5) مواقع على مستوى  المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس (الحي القصديري المسمى "بيتافي" ببلدية بئر  خادم و موقع الشاليهات بالمكان المسمى "البرتقال" ببئر خادم و موقع السكنات الهشة "مزرعة كابو" ببئر مراد رايس و موقع السكنات الهشة "مزرعة جينر" ببئر  مراد رايس و موقع السكنات الهشة "مزرعة الفتح" بسعيد حمدين) و موقع واحد  بالمقاطعة الادارية لزرالدة (موقع السكنات الهشة و النقاط السوداء ببلدية  زرالدة) و موقعين بالمقاطعة الادارية لبوزريعة (موقع العائلات القاطنة بمحاذاة  ملعب الأبيار و موقع النقاط السوداء على مستوى بلدية الأبيار).

أما بالنسبة للمواقع المعنية بالترحيل الأحد المقبل فهي كالتالي: الحي  القصديري "طلحة علي" و العائلات التي تقطن بالمحيط الأمني لشركة نفطال بسيدي  رزين ببلدية براقي و موقع  السكنات الهشة الواقعة بشارع الجزائر و مشروع تهيئة  وادي الحراش ببلدية الحراش و موقع هياكل عمارات محتلة بطرق غير شرعية على  مستوى المكان المسمى "الدلفين" ببلدية الدرارية و موقع العائلات التي تقطن  بمركز المجمع الهاتفي "عيسات إيدير" ببلدية سيدي امحمد.

كما ستمس عملية الترحيل عمارة مهددة بالانهيار ببلدية الجزائر الوسطى و عائلة  تقطن على مستوى قبو عمارة أشغال التهيئة ببلدية الجزائر الوسطى و الحي  القصديري الموجود في حظيرة بلدية الرغاية و موقع مشروع الطريق الولائي 122  بذات البلدية.  

و حسب زوخ فانه سيتم السبت المقبل تسليم سكنات عمومية ايجارية  لفائدة  50 عائلة من أصل 116 التي قبلت طعونهم من طرف اللجنة الولائية المختصة, مضيفا  ان السكنات ستمنح تدريجيا لهذه العائلات نهاية شهر ماي الجاري، و ذكر في هذا الصدد أنه تم تسجيل منذ 2014 أكثر من 17 الف طعن قبل منها 1035 طعن.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن