الثقافي

إيهاب حسن.. المسكوت عنه في سيرة جميع المصريين

على الرفّ

الفترة التاريخية التي شدَّ خيطها إيهاب حسن هي فترة العشرينيات من القرن الماضي، التي تعتبر من أثرى لحظات التاريخ في مصر على مستوى شكل الحياة الاجتماعية في ذلك الوقت، هذه الفترة رغم قلّة تناولها تاريخياً، أو بشكل أوضح تناولها من منطلق مركزي أي وقائع ما جرى في مصر في القاهرة والإسكندرية من الحياة الرغدة والموضة والفن، لكن هوامش هذه المناطق كالصعيد ومنطقة الساحل، وجلّ المناطق البعيدة عن المركز أهملت بشكل كبير. فكان من الملفت أن ينغمس إيهاب حسن في وصف شكل الحياة الاجتماعية فيها كجزء من التاريخ المسكوت عنه.هذا المسكوت عنه كان غريباً أن يرصده طفل في مرحلة مبكّرة ويُحفر في ذاكرته ليكون شاهدًا وناقدًا في ما بعد على منطق القوة الذي حُكم به الضعفاء والفلاحون. مشاهد تنوّعت بين الجَلد على الأقدام والعقاب بشرب الحساء مغليًا ورفض إزالة الفوارق بين الطبقات بشكل حاسم بالأخص من جانب المثقفين.

كتاب "الخروج من مصر" يعتبر مثالاً لمبدأ كون سيرة الفرد هي جزء من سيرة التاريخ، ولا يمكن تغليب إحداهما على حساب الأخرى، فتورطهما جزء من تورط الجزء في الكل مهما حمل هذا الجزء من خصوصيات؛ يقول إيهاب حسن: "تختلط القصة بالتأمل في هذا العمل، تختلط الشائعة والتدبر والتذكر فليس من اليسير علينا في عالمنا الراهن رؤية أين يبدأ التاريخ وتنتهي السيرة الذاتية".

ومن هذا المنطلق يصعب الفصل بين وصف إيهاب حسن لما هو شخصي وذاتي وبين ما هو تاريخي واجتماعي يخص تاريخ مصر على مدار ستين عامًا (1925 - 1985). حتى أن هذا الامتزاج يشبه مراوغة لفكرة الارتباط البديهي بين التاريخي والشخصي، وهذه المراوغة تبدو لعبة فنية وفكرية للهروب فقط من كل فكرة البديهيات التي يرفضها كمفكر ما بعد حداثي.

إيقاع ايهاب حسن واضح خلال كتابة هذه السيرة، إيقاع غاضب لا يجامل، يكره النبرات الوطنية ويهزأ ويسخر من كل الروايات الرسمية حول التاريخ والوطن والآثار والكولونيالية و"المستعمرون المتحضرون" والكبرياء الزائف و"مصر الخالدة؛ السجع الأقرب ما يكون إلى لعنة".

بدا إيهاب حسن مع هذا الغضب كأنه أحد عُبّاد باخوس، الذي يؤمن بضرورة أن يترك جمهوره في حالة كرب شديد، يسقط عنهم قناع الشوفينية وكل ما يتعلق بأمجاد الماضي والتاريخ، ليضعه فى مواجهة أمام رؤية قد تبدو متطرفة للعالم، لكنها رؤية واقعية ينسجها التاريخ الذي عاشه وعاصره، والنابع من التجربة الفردية والمتجاوز بشكل كبير لكثير من العلائق السياسية والوطنية وفخاخهما.

هذا التجرد من العلائق الوطنية وفخاخها ذهب بإيهاب حسن إلى منطقة السخرية وربما الهدم الذي يشبه الصدمة، كالسخرية من أبو الهول والآثار التي بنيت بالسخرة، والسخرية من الاحتفاليات التي أقيمت على أثر تجوّل قناع توت عنخ آمون في العالم، فخر لا يتسق مع فقر مدقع يعيشه الإنسان المصري خارج هذا التاريخ الذي يُتشدّق به بتعالٍ.

 

من نفس القسم الثقافي