الوطن

مديرية الغابة تتخذ جملة من الإجراءات للتصدي لحرائق الصيف

إتلاف 53 ألف هكتار من الغابات العام الماضي

أكد المفتش العام للغابات للمديرية العامة للغابات عبد الفتاح عبد المالك أمس بالجزائر، أن مديرية الغابات قد اتخذت كل الإجراءات الضرورية لحماية الغابات والتقليل من الحرائق تحسبا لموسم الصيف الذي يعرف عادة تزايد عدد الحرائق بسبب الحرارة الشديدة.

وقال عبد المالك على هامش لقاء وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، عبد القادر بوعزغي، مع مختلف إطارات الوزارة ومدراء القطاع خصص لمتابعة تطبيق توصيات الجلسات الوطنية للفلاحة، أن السنة السابقة عرفت اتلاف 53 ألف هكتار من الغابات.

وأوضح أن حرائق الغابات في الجزائر عرفت خلال السنوات الأخيرة "تراجعا " مقارنة بـسنة 2012 اين تم إحصاء اتلاف حوالي 100.000 هكتار وكذا مقارنة بالدول الاخرى في المتوسط كالبرتغال التي عرفت في 2017 اتلاف 115.000 هكتار بسبب الحرائق.

وأكد المسؤول أن المديرية العامة للغابات "لا تنتظر فصل الصيف للعمل، بل تتخذ احتياطاتها على مدار السنة للوقاية من حرائق الغابات بشق المسالك في الغابات وتوفير المياه وانشاء مراكز المراقبة"، وبين عبد المالك أن المديرية العامة للغابات تنسق العمل بدخول فصل الصيف مع المديرية العامة للحماية المدنية لتحضير اللجنة الوطنية للوقاية من حرائق الغابات المرتقب عقدها في يونيو القادم والتي تعرف مشاركة 22 دائرة وزارية مرتبطة بمجال حرائق الغابات.

وبخصوص عمليات الغرس والتشجير، قال المسؤول إن المديرية العامة للغابات تعمل وفق مخطط وطني للتشجير والذي يرتقب منذ سنة 2.000 غرس 2ر1 مليون شجرة تم غرس 800.000 منها، مشيرا الى ان الاشجار الجديدة لا يمكنها تعويض الاشجار التي يفوق سنها 100 سنة، وبالتالي، تبقى الوقاية من الحرائق أحسن وسيلة للحفاظ على الغطاء الغابي.

فريد. م

 

من نفس القسم الوطن