الوطن

حملة بعدة قطاعات لمنع التعامل مع النقابات غير القانونية

بعدما نشر زمالي قائمة عنها

بعدما نشرت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي قائمة النقابات التي لم تستوف شروط التمثيل النقابي الممنوعة من ممارسة نشاطها النقابي، باشرت قطاعات التربية والتكوين المهني والصحة في تجنيد مسؤوليها المحليين لمنع العمال والأساتذة من التعامل مع هذه التنظيمات.

ويأتي هذا في إطار حملة تطهير قائمة النقابات المهنية والعمالية التي لم تثبت تمثيلها النقابي لدى وزارة العمل مؤخرا، حيث أمرت العديد من الوزارات في تعليمات تم توجيهها لمديرياتها بالولايات، بوقف التعامل مع هذه الأخيرة وعدم اعتبارها كشريك اجتماعي، باعتبار أنه ليس لها تمثيل نقابي بـ20 بالمائة مثلما طالبت به وزارة العمل مؤخرا.

وجاء هذا تزامنا مع نشر وزارة العمل قائمة تشمل 66 منظمة نقابية للعمال، مسجلة من طرف مصالحها حتى نهاية فيفري 2018، حيث أكدت أن هناك قائمة 30 منظمة نقابية التزمت بالإجراءات التي تخص المعلومات المتعلقة بالعناصر التي تسمح بتقدير تمثيلية منظماتهم النقابية. وأشارت الوزارة إلى أن 17 منظمة نقابية للعمال الأجراء من بين ثلاثين انخرطت وأرسلت عناصر التمثيلية حسب الأشكال الجديدة، عن طريق ملء وإرسال المعلومات، سواء بتحميل النموذج المعلوماتي الجديد عبر الموقع الرسمي لوزارة العمل، أو بواسطة القرص المضغوط الذي تم إرساله لهذه المنظمات النقابية، فيما أحصت 13 منظمة نقابية أرسلت ملفاتها من دون احترام النموذج المعلوماتي الجديد.

ومع أرقام الوزارة، فإن 48 نقابة من أصل 65 نقابة ستجد نفسها خارج سباق النشاط المرخص، كما ستترتب عنه إعذارات وإجراءات أخرى تصل إلى الحل النهائي أو الطوعي.

يأتي هذا فيما حذرت وزارة التكوين المهني، في تعليمة تلقاها مديرو التكوين والتعليم المهنيين، تحمل رقم 38 مؤرخة في أفريل 2018 تأمرهم فيها بوقف التعامل مع النقابة الوطنية المستقلة لعمال التكوين المهني، على اعتبار أنها لم تلتزم بتقديم تمثيل بـ20 بالمائة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن