الوطن

بن غبريت: يجب أن نصبح منافسين في مجال التربية

إصلاح المنظومة التربوية جاء لبناء مدرسة ذات جودة

أكدت، أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، على ضرورة إعطاء المرجعية الثقافية الجزائرية للمتمدرسين من خلال الكتابة والقراءة للمؤلفات الجزائرية، مع أهمية مرافقة المتعلم حتى يتمكن من بناء هويته الأدبية.

قالت نورية بن غبريت أن الإصلاح التربوي الذي أقرّه رئيس الجمهورية، يهدف لبناء منظومة تربوية ذات جودة، مؤكدة في كلمة لها بمناسبة حفل تكريم 10 تلاميذ من مختلف ولايات الوطن فازوا في المسابقة الوطنية لكتابة الرسائل التي نظمتها وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، بمساهمة وزارة التربية، في إطار المسابقة الدولية لكتابة الرسائل، على ضرورة إعطاء المرجعية الجزائرية "المكانة التي تليق بها بالإضافة إلى مرافقة المتعلم حتى يتمكن من بناء هويته الأدبية"، من خلال تمكينه من الاطلاع على المؤلفات الجزائرية.

كما شددت ذات المسؤولة في ذات السياق على "تثمين ذكاء الجزائري وأن نعطي للمرجعية الثقافية الجزائرية المكانة التي تليق بها ومرافقة المتعلم حتى يتمكن من بناء هويته الأدبية من خلال كتابته وقراءته للمؤلفات الجزائرية".

وقالت نورية بن غبريت أن كل الإجراءات تم اتخاذها في إطار تحسين تنفيذ إصلاح المنظومة التربوية الذي أقره رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، موضحة أنها "ترمي إلى بناء مدرسة ذات جودة ومتفتحة ومفتوحة للجميع".

واستغلت الوزيرة الفرصة لتثمين جهود أفراد الجماعة التربوية, الذين "تجندوا بالأمس ويتجندون اليوم حتى تواصل المؤسسة التربوية رسالة التربية والتعليم".

ويأتي هذا بعد أن أكدت قائلة أنه في "عالم اليوم لا يمكننا أن نظل مستهلكين فقط"، مضيفة "اليوم وأكثر من أي وقت مضى يجب أن نصبح منافسين في مجال التربية".

وحسب بن غبريت فإن "أفضل طريقة لتحقيق هذا الهدف هي التسلح بالعلم والمعرفة لأنها أساس المواطنة والتصدي لكل خطر يهدد استقرار ووحدة أمتنا".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن