الوطن

دعوات لبن غبريت لتأجيل مسابقة الأساتذة إلى بعد رمضان

باعتبار أن الامتحان سيستمر إلى غاية السادسة والنصف مساء

دعا خريجو الجامعات والمترشحون لمسابقة التوظيف الخاصة بسلك الأساتذة والإدارة المنتظر تنظيمها يوم 12 جوان القادم، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت إلى تأجيل الامتحان إلى ما بعد شهر رمضان.

وأوضح هؤلاء في رسالة رفعوها إلى المسؤولة الأولى لقطاع التربية، نورية بن غبريت، على أهمية تأجيل مسابقة الأساتذة بعد شهر رمضان وذلك لظروف وبعد مسافات أغلبية المشاركين في المسابقة عن مركز الامتحان، والتوقيت غير المناسب السادسة والنصف، موضحين أن الامتحان سيستمر طوال النهار وسيكون اليوم متعبا لهم.

يأتي هذا، حسب الشكوى، في "وقت أن أذان المغرب سيكون على السابعة، ولذلك على الوزيرة مراعاة ظروف آلاف المترشحين في فترة الصيام، علما أن وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت أعلنت أن تاريخ 12 جوان القادم الذي سيحتضن مسابقة التوظيف الخاصة بسلك الأساتذة سيكون أيضا موعدا لتنظيم مسابقة الالتحاق بـ6 أسلاك إدارية، بعد أن قدمت تفاصيل كاملة عن نوع الاختبارات المنتظر تنظيمها وأهم الشروط الواجب اعتمادها.

وانتقد المترشحون التاريخ المحدد من الوزيرة باعتباره لم يبرمج بصفة عادلة، مؤكدين أهمية التأجيل على غرار ما اعتمد مع امتحانات شهادة البكالوريا وهذا لمنح فرص النجاح أكثر.

هذا وأكدت مصادر تربوية أن تأجيل مسابقة التوظيف ليس بالأمر الهين والسهل على وزيرة التربية، بالنظر أن المسابقة الكتابية سترافقها بعد أسابيع مسابقة شفهية، في ظل أن تصحيح أوراق آلاف المترشحين يتطلب وقتا وجهدا كبيرا تحسبا للإفراج عن النتائج للإسراع في بدء التكوين للناجحين قبل توظيفهم في الدخول المدرسي المقبل2018\2019.

وتستمر لليوم السادس على التوالي عملية التسجيلات الإلكترونية تحسبا لمسابقة التوظيف الخارجي لرتبة أساتذة التعليم الابتدائي وبعض أسلاك الإدارة، والتي تضم 8494 منصب منها 3378 منصب للأساتذة و5116 للرتب الإدارية على موقع ديوان المسابقات والامتحانات http://concours.onec.dz. على أن تنتهي يوم 24 ماي ولا يمكن تسجيل أي مترشح بعد هذه المرحلة.

عثماني. م

 

من نفس القسم الوطن