الوطن

جلاب يؤكد تجنيد 9 آلاف عون لمراقبة 2 مليون تاجر

أكد تسجيل 700 ألف عملية رقمنة للقيد في السجل التجاري

 أكد وزير التجارة سعيد جلاب أنه "تم تجنيد 9 آلاف عون رقابة عبر مختلف ولايات الوطن من بينهم 4866 عون في مجال مراقبة شروط المنافسة و4065 عون في مجال قمع الغش ومراقبة الجودة مكلفين بمراقبة 2 مليون تاجر".

أوضح سعيد جلاب، أول أمس، خلال رده على انشغالات أعضاء مجلس الأمة حول مشروع القانون المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية أن "هذا العدد غير كاف أمام وجود مليون و950 ألف تاجر مقيد في السجل التجاري"،موضحا أن "هؤلاء الأعوان الذين تم تجنيدهم لمراقبة تجاوزات التجار خلال شهر رمضان تلقوا تكوينا دوريا في هذا المجال حيث أن غالبيتهم من خريجي الجامعات".

وذكر وزير التجارة أنه "تم تسجيل 700 ألف عملية رقمنة للقيد في السجل التجاري إلى غاية اليوم"، مؤكدا أنه "أعطى تعليمة للمركز الوطني للسجل التجاري لتسريع عمليات الرقمنة قصد القضاء على كل محاولات الغش في هذا الإطار".

من جانبه قال جلاب ان "مشروع القانون المتعلق بشروط ممارسة الأنشطة التجارية" ، مؤكدا انه" يهدف الى "تحسين مناخ الأعمال و تنظيم تموين السوق و تبسيط الإجراءات الإدارية لإنشاء مؤسسات وخلق مناصب شغل مع تسهيل و تسريع عملية القيد في السجل التجاري".

وفي نفس السياق تطرق الوزير لأهم التعديلات التي جاء بها النص و منها ادراج سند قانوني للبوابة الكترونية الخاصة بإنشاء مؤسسات بغية توحيد مهام كل الهيئات المعنية  من موثقين وإدارة الضرائب والمركز الوطني للسجل التجاري و الضمان الاجتماعي  في واجهة واحدة"، مبرزا أن "هذه البوابة الرقمية ستساعد كثيرا التجار في الحصول على سجلاتهم التجارية في وقت قصير و ظروف مواتية".

وأشار أن "النص كرس آلية التوقف التقني لصيانة وحدات الإنتاج كما جعل إلزاميا على التجار استئناف نشاطاتهم بعد انتهاء كل عطلة أسبوعية و سنوية وأثناء الأعياد الرسمية مع فرض عقوبات في حالة عدم احترام نظام المداومات و العطل و في حالة  عدم استئناف النشاط".

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن