الوطن

نصف مليون تلميذ يجتازون امتحان إثبات المستوى الثلاثاء القادم

تم تجنيد آلاف العمال لإنجاحه

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تاريخ إجراء امتحان إثبات المستوى لفائدة المتعلمين عن بعد، والذي حدد ليوم 8 ماي المقبل أي الثلاثاء القادم، حيث تم تسخير آلاف الأساتذة وموظفي قطاع التربية لإنجاح هذا الامتحان.

أبرزت الوزارة أن عملية سحب الاستدعاءات تتم عبر الموقع الرسمي للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد : www.onefd.ed.dz إلى غاية يوم الإثنين المقبل، ويبلغ عدد المسجلين في الديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بعد أكثر من 455 ألف متعلم موزعين على مختلف المستويات التعليمية.

ويجري الامتحان حضوريا في المؤسسات التربوية التابعة لوزارة التربية الوطنية، ويشمل المواد التعليمية المدرسة في مختلف المستويات والشعب الخاصة بالتعليمين المتوسط والثانوي.

وكما هو معلوم، يقوم المتعلمون عن بعد بإجراء امتحان المستوى في كل موسم دراسي مع نهاية العام، وهو الذي يحدد ما إن كان المتعلم قد انتقل إلى مستوى أعلى أم لا، مع إضافة نقطة المراقبة المستمرة التي تمنح لمن يقوم بتحميل الفروض باستعمال حسابه.

وبنا على وزارة التربية الوطنية، فإن التلاميذ سيتحصلون على شهادة إثبات المستوى المعترف بها في إطار التسجيل الرسمي للبكالوريا، مع العلم أنها فرصة لكل التلاميذ الذين لم يسعفهم الحظ لإكمال الدراسة.

ويعني الامتحان أيضا نزلاء المؤسسات العقابية، ويهدف إلى تقييم معارف المتعلمين المكتسبة طيلة السنة الدراسية، بغرض تمكينهم من الانتقال إلى مستوى أعلى في حالة النجاح، على أن يتوج الناجحون بنيلهم لشهادة المستوى المعترف بها رسميا، وذلك طبقا للقرار الوزاري المؤرخ في 25 ديسمبر 1978 المعدل والمتمم.

وخصص الديوان، بالتنسيق مع مديريات التربية لولايات الوطن، إمكانيات مادية وبشرية معتبرة للسير الحسن للاختبارات، في ظل أن مواضيع الامتحان تصمم من قبل مفتشين وأساتذة شركاء والأساتذة التابعين للديوان، ويتم بناؤها وفق المناهج الرسمية لوزارة التربية الوطنية، علما أن متابعة مجريات الامتحان تسهر عليها خليتان أولاهما إدارية والثانية بيداغوجية.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن