الوطن

جمعية "ابن الهيثم" الجزائرية عضوا رسميا في الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء

بعد جمعية الشعرى والوكالة الجزائرية للفضاء

اعتمد الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء جمعية "ابن الهيثم" للعلوم والفلك (ولاية أم البواقي) عضوا رسميا في هذه المنظمة العربية، بالنظر إلى دورها "الفعال والرائد والمتميز" في مجال تنمية وتطوير ونشر ثقافة علوم الفلك والفضاء بين أوساط الأطفال والشباب الجزائري.

ونوه الأمين العام للاتحاد، عقب قرار الاعتماد، بهذه الجمعية قائلا أنها "قيمة مضافة حقيقية في مسار الاتحاد وبرنامجه الذي يرمي إلى ترقية المجتمع عن طريق بناء جيل مثقف".

وإضافة إلى عضوية "ابن الهيثم"، تمثل الجزائر أيضا في الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء جمعية "الشعرى" لقسنطينة والوكالة الجزائرية للفضاء.

وأكد رئيس الاتحاد، حميد مجول النعيمي، بمكانة الجزائر من خلال ممثليها وبطاقات شبابها الهادف إلى ترقية علوم الفلك والفضاء، وكذا بالإمكانيات التي باتت تحوزها والتي خولت لها اقتحام عالم الفضاء من خلال إرسالها لستة أقمار صناعية.

وفي خضم الحراك العلمي والثقافي الذي تقوم به جمعية "ابن الهيثم" التي تملك أول موقع إخباري فلكي جزائري، طالبت هذه الأخيرة على لسان رئيسها، زروال زين الدين، باحتضان الملتقى العربي السادس لشباب وهواة علوم الفضاء والفلك، تزامنا مع تنظيم المهرجان الوطني الثامن للشباب هواة علوم الفلك وتقنيات الفضاء بمدينة عين الفكرون (ولاية أم البواقي).

‎وبخصوص التوصيات التي خرج بها المؤتمر العربي الثاني عشر لعلوم الفضاء والفلك والمؤتمر الفلكي الإسلامي السابع، بمشاركة وفود من ثلاثين دولة، فقد تضمنت التأكيد على التواصل مع الباحثين والمختصين والهواة في علوم الفلك والفضاء العرب خارج الوطن العربي، وإشراكهم في أنشطة الاتحاد العربي، وتنظيم لقاءات عمل ومدارس فصلية في هذا التخصص، ضمن منظومة جديدة من التعاون مع المؤسسات والمراكز الفلكية والفضائية في الدول العربية.

ودعا المؤتمر إلى تشجيع الباحثين العرب على المشاركة مع الباحثين في العالم لاستخدام المراصد العربية والعالمية لإنجاز البحوث، على أن يقوم المجلس الاستشاري بوضع تصور للاستفادة من هذه المراصد.

وأعرب الشاب محمد، الذي يدرس في السنة الثالثة متوسط بمؤسسة عبد الرحمان عربتجي بدرڤانة، من جهته، عن أمله في أن يلقى مجال علوم الفلك والفضاء اهتماما أكبر من قبل المعنيين في الجزائري، داعيا أقرانه إلى دراسة هذه العلوم التي "تنمي الفكر وتكسب خبرة وتعلم الأخلاق والأدب".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن