الوطن

الأمن يجهض احتجاج مساعدي ومشرفي التربية أمام وزارة التربية

اعتقالات في صفوف المحتجين

أجهضت، أمس، قوات الأمن الوطني اعتصاما لمساعدي ومشرفي التربية أمام مقر وزارة التربية برويسو، بعد أن منعت اقترابهم من المبنى، رافقها جملة من الاعتقالات في حق المحاولين الاحتجاج والتجمهر.

وحسب ممثل مساعدي مشرفي التربية، محمد واضح، فإن عناصر الأمن قامت ومنذ الساعات الأولى من صبيحة أمس بغلق كل المنافذ المؤدية إلى مقر الوزارة، حيث كان من المقرر أن ينظموا اعتصاما، وقامت باعتقال العديد منهم، وهو ما استنكره المتحدث، واعتبر أن احتجاجهم أمس كان غرضه نقل انشغالاتهم إلى الوزارة الوصية، والتأكيد على رفضهم لقرارات الترقية التي أعلنت عنها الوزارة مؤخرا.

وأكد محمد واضح استمرارهم في الاحتجاجات والاعتصامات المرفوقة بالإضرابات تنديدا بالإجحاف الذي يعانون منه في مختلف المؤسسات التربوية، بالرغم من أنهم يلعبون دورا أساسيا لتحقيق الأمن بها.

وحذر المتحدث من عواقب إقصاء سلك مساعدي ومشرفي التربية من حقهم في التصنيفات الجديدة خلال الخرجة الأخيرة لوزارة التربية، التي وصفها بخرجة استفزازية ومحبطة، يراد بها وأد أحلام المساعدين والمشرفين التربويين بتقنين الظلم والتهميش والإقصاء.

ودعا المتحدث إلى إنصاف هذه الفئة من خلال تحسين ظروفهم المهنية والاجتماعية ومنحهم حقهم في الترقية، على غرار باقي أسلاك التربية. ومن المقرر أن يقوم هؤلاء بمقاطعة أعمال نهاية السنة الدراسية 2017/2018 بما فيها التسجيلات المدرسية ومقاطعة الدخول المدرسي 2018/2019 زيادة على ذلك رفض التكليف بكل أشكاله.

وجدد المحتجون في المقابل المطالبة بالتسوية النهائية للرتب الآيلة للزوال مساعد ومساعد رئيسي للتربية، بالتحويل التلقائي للمناصب المالية للرتبة القاعدية مشرف تربية، وكذا إدماج وإعادة تصنيف مساعدي ومشرفي التربية في رتبة مشرف تربية صنف 11، تماشيا مع المرسوم الرئاسي 14ـ266، إلى جانب تثمين الخبرة المهنية بالجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج لتسهيل الترقية لرتبة مستشار التربية وتثمين الشهادات العلمية واعتمادها في الإدماج والترقية للرتب الأعلى.

وشددوا أيضا على ضرورة جعل رتبة مستشار التربية حكرا على سلك مساعدي ومشرفي التربية، في ظل المطالبة برخصة استثنائية للمشرفين والمشرفين الرئيسيين للترقية لرتبة مستشار التربية، مع ضرورة التسوية النهائية لملف المساعدين التربويين المدمجين سنة 2002 للولايات التالية: سعيدة، تيسمسيلت، غليزان، تيارت وسكيكدة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن