الوطن

خسائر فلاحية بسبب الأمطار وفلاحون متخوفون من استمرار التقلبات الجوية

فيما حذرت مصالح الأرصاد من مضطرب جوي جديد بالولايات الشرقية

موسوني: الأمطار الرعدية المصحوبة برياح هي التي تتلف المحاصيل

 

تسببت الأمطار الغزيرة وحبات البرد التي شهدتها الولايات الشمالية والداخلية للوطن، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في تسجيل العديد من الخسائر في المجال الفلاحي، وهو ما خلق تخوفات عند الفلاحين من استمرار التقلبات الجوية وتأثير هذه الاضطرابات على محاصيلهم الزراعية.

وبعدد من ولايات الوطن خاصة الشمالية والداخلية تسببت الأمطار المتساقطة، خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، وحبات البرد، في خسائر فلاحية تراوحت حدتها بين كل ولاية، وقد جرفت الأمطار رؤوس الماشية في عدد من الولايات، كما تسببت في تلف معدات فلاحية وغمرت الأوحال عددا من الآبار، وتسببت في تلف مساحات من المحاصيل الفلاحية. 

وقد خلق استمرار تساقط الأمطار والتقلبات الجوية مخاوف حقيقية عند الفلاحين، خاصة وأن التساقط في فترات الربيع والخريف عادة ما يتسبب في كوارث حقيقية للفلاحين. وفي هذا الصدد أشار، أمس، الخبير الزراعي، أكلي موسوني، أن الأمطار المتساقطة تضر المنتوج الفلاحي وتلحق خسائر بالفلاحين في حال ما إذا كانت غزيرة وتصحبها رياح قوية، مشيرا أن الأمطار من ناحية الكمية لا تؤثر بل بالعكس تنفع الأشجار خاصة المثمرة وكذا محصول القمح الشعير. 

وأضاف موسوني أن الفلاحين يكونون قد تضرروا من الأمطار المتساقطة خلال الـ 24 ساعة لأن هذه الأمطار صاحبها تساقط حبات البرد التي تتلف الفواكه وتعطل تفتح أزهار بعض الأشجار، غير أن موسوني طمأن أن الخسائر حتى وإن سجلت ستكون محدودة، معتبرا أن ولايات أخرى كان التساقط بها معتدلا ستستفيد كثيرا من هذه الأمطار. 

يذكر أن الديوان الوطني للأرصاد الجوية كان قد حذر، أمس، في نشرية خاصة، من أمطار رعدية على الولايات الشرقية، ستمس كلا من بجاية، جيجل، شمال سطيف، سكيكدة، عنابة، الطارف، سوق أهراس، ڤالمة، خنشلة وأم البواقي. 

وتشهد الولايات المذكورة أمطارا من السادسة مساء أمس إلى غاية منتصف نهار اليوم، حيث ستتجاوز كمية الأمطار 40 ملم.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن