الوطن

الجزائر قد تحقق اكتفاءها الذاتي من القمح الصلب بداية من 2020

ديوان الحبوب يراهن على محصول وفير في السنوات المقبلة

أكد مدير قسم الحبوب ودعم الانتاج في الديوان الجزائري المهني للحبوب نور الدين عمراني أمس أن الجزائر على أبواب "تحقيق الاكتفاء الذاتي" فيما يخص محصولي القمح الصلب والشعير بداية من سنة 2020 .

قال نور الدين عمراني عمراني خلال استضافته في برنامج "مدار الاقتصاد" الذي يعده القسم السمعي البصري لوكالة الأنباء الجزائرية إن الديوان الجزائري المهني للحبوب يرتقب بلوغ نسبة 90 بالمائة من الاكتفاء الذاتي من مادة القمح الصلب و100 بالمائة فيما يخص الشعير بعد سنتين من الأن.

وأوضح عمراني أن الديوان أصدر تعليمات لدعم الفلاحين فيما يخص استعمال البذور المعالجة والأسمدة لرفع الإنتاج مع حلول سنة 2020 وأيضا لتدارك العجز المقدر ب 15 مليون قنطار من خلال توفير التقنيات والوسائل الحديثة من المكننة والسقي الاقتصادي.

وبفضل هذه الإجراءات التي سيتم اعتمادها في نشاطات الحرث والبذر والجني على مساحة إجمالية قدرها 80.000 هكتار فإن المردود المنتظر سيصل إلى 40 قنطارا في الهكتار الواحد أي بزيادة إنتاج اجمالية قدرها 1 مليون قنطار، ويهدف الديوان أيضا الى تحسين أنظمة الري على مساحة اجمالية قدرها 220.000 هكتار من أجل تأمين إنتاج الحبوب والذي سيسمح بدوره بتحقيق إنتاج إضافي قدره 3.3مليون قنطار، وسجل إنتاج الحبوب للموسم 2016 -2017 حجم بلغ 8ر34 مليون قنطار.

وكان المدير العام للديوان الديوان الجزائري المهني للحبوب محمد بلعبدي قد أكد في تصريح سابق عن تحقيق انتاج كبير من الحبوب لموسم 2017-2018 يفوق ما تم جنيه في الموسم الماضي، وعزا بلعبدي هذا الارتفاع المتوقع إلى ارتفاع مستوى تساقط الأمطار في مناطق شرق وغرب ووسط البلادي وكذا تحسين ظروف عمل الفلاحين لاسيما فيما يتعلق بالمرافقة المالية والتزود من البذور والأسمدة".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن