الوطن

وزارة العمل ارتكبت خطأ جسيما وتصنيفها للنقابات غير قانوني

المكلف بالإعلام على مستوى "الأنباف" مسعود عمراوي

اعتبر، أمس، المكلف بالإعلام على مستوى الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف"، مسعود عمراوي، أن إقصاء نقابة "الأنباف" وتصنيفها نقابة غير تمثيلية خطأ جسيم يرتكبه وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، مراد زمالي، متحديا الوزير أن يأتي بأي نص تشريعي يمكنه من خلاله إقصاء نقابة لأنها لم تستجب للنموذج الجديد للإحصاء الذي وضعته الوزارة.

وقال عمراوي، في تصريح لـ"الرائد"، أن وزارة العمل تهدف، من خلال الإحصاء والنموذج الجديد الذي جاءت به، للقضاء على النقابات الفاعلة، معتبرا أن التعليمة التي أصدرها وزير العمل والنموذج الجديد للإحصاء لا علاقة له بالقانون. وقال عمراوي أن نقابة "الأنباف" تحصلت على النموذج الجديد للإحصاء يوم 8 مارس، في حين أن آخر أجل لتقديم النسب التمثيلية هو 31 مارس، وهي مدة غير كافية لإحصاء المنخرطين في النقابة في 25 ألف مؤسسة تربوية عبر الوطن. 

وأشار عمراوي أن وزارة العمل تعمدت اختيار التوقيت غير المناسب، رغم أن الإحصاء النقابي من المفروض أن تقوم به الوزارة الوصية ويكون في الفاتح من جانفي أو فيفري على أكثر تقدير، غير أن وزارة زمالي قامت به في الوقت بدل الضائع وضيقت الآجال على النقابات وتعدت على القانون. 

ورد عمراوي على تصريحات الوزير التي حذر من خلالها النقابات التي صنفت غير تمثيلية من تجميد نشاطها وحلها، متحديا الوزير أن يأتي بنص تشريعي واحد يمكنه من حل أي نقابة تعمل في الميدان بسبب نموذجه الإحصائي، مضيفا بالقول "إن كان الوزير لا يعرف القانون فالنقابات تعرفه". 

من جانب آخر، وحول المطالب التي لا تزال عالقة مع وزارة التربية وكيفية تعامل الوزيرة معها مستقبلا، بعد إقرار عدم تمثيلية أونباف، أشار عمراوي أن الوزارة من البداية تتعامل مع النقابات التي ليس لديها أي تمثيل في الواقع، لكن لا وزارة العمل ولا وزارة التربية يمكنها منعنا لا من الإضراب ولا من الاحتجاج، ومطالبنا نعرف كيف نفتكها.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن