الوطن

مشكل الآجال وراء عدم استيفائنا شروط التمثيل

نقابة مستخدمي الشؤون الخارجية تطالب بإمكانية الطعن في قرارا وزارة العمل

أكد، أمس، المكلف بالاتصال بالنقابة المستقلة لمستخدمي الشؤون الخارجية، بوعافية فواز، أن اعتبار نقابة مستخدمي الشؤون الخارجية نقابة غير تمثيلية هو أمر غير قانوني، ولا يمكن من خلاله إقصاء النقابة أو رفض التعامل معها ومع مطالبها.

وأشار فواز، في تصريح لـ"الرائد"، أن وزارة العمل لم تعط النقابات آجالا كافية من أجل تحيين قوائم المنخرطين فيها وتوضيح نسب تمثليها وفق النموذج الجديد الذي وضعته، مشيرا أن نقابة مستخدمي الشؤون الخارجية تلقت النموذج الجديد أسبوعا قبل انتهاء الآجال، ولا يمكن جمع بيانات آلاف المنخرطين في مدة أسبوع فقط. وأضاف فواز أنه ستتم مراسلة وزارة العمل قريبا من أجل الطعن في هذا القرار والمطالبة بمهلة إضافية، مشيرا أن القانون الساري المفعول يعترف بإحصاء التمثيل بالشكل القديم، وعدم الالتزام بالإحصاء الحالي لا يعني أن النقابة ليست قانونية أو غير شرعية. 

من جهة أخرى، قال فواز أن نقابته لديها العديد من المطالب العالقة مع وزارة الشؤون الخارجية، وأجلت في العديد من المرات قرار الدخول في حركة احتجاجية من أجل إعطاء الفرصة للوزارة لدراسة المطالب، معتبرا أن النقابة ستواصل نضالها ولا يمكن لقرار إداري أن يمنعها من النشاط. 

من جانب آخر، لم يستبعد فواز أن يتم خلال الفترة المقبلة التنسيق مع الـ 12 نقابة المتبقية التي لاقت نفس المصير، من أجل الضغط على وزارة العمل لسحب قرارها، معتبرا أن الوزارة ظلمت النقابات وعليها تحمل المسؤولية.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن