الوطن

مطبعة خاصة لمواضيع باك 2018 بتقنيات متطورة

وزيرة التربية تتخذ كل التدابير لمنع التسريبات

سحب استدعاءات مترشحي الباك بداية من 20 ماي والبيام من 30 أفريل

 

عمدت وزيرة التربية الوطنية رفقة السلطات العليا باستحداث تدابير جديدة لإنجاح امتحانات البكالوريا 2018، عبر خلق لأول مرة مطبعة خاصة للبكالوريا، من شأنها منع أية تسريبات. يأتي هذا فيما ستنطلق عملية سحب الاستدعاءات لمترشحي البكالوريا بداية من 20 ماي القادم.

وكشفت أمس وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أن سحب الاستدعاءات الخاصة بممتحني البكالوريا لدورة 2018 سيكون من 20 ماي 2018 إلى غاية 25 جوان 2018 على الموقع http://bac.onec.dz، هذا فيما سيكون سحب استدعاءات امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" من 30 أفريل 2018 إلى غاية 30 ماي 2018 على الموقع http://bem.onec.dz فيما أكدت عن مباشرة بداية من أمس 25 أفريل 2018 وإلى غاية 23 ماي 2018 سحب استدعاءات امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي"السنكيام" على موقع http://cinq.onec.dz.

ولإنجاح الامتحانات النهائية والبكالوريا خاصة، أوضح في هذا الشأن مدير التربية للجزائر وسط، نور الدين خالدي، "أن السلطات العليا وبإيعاز من وزيرة التربية نورية بن غبريت، وافقت على بناء مطبعة خاصة بالبكالوريا، حيث أن المطبعة توجد في ثانوية حامية الديوان الوطني "لوناك" فرع القبة.

وأشار أن المطبعة مجهزة بأحدث الأجهزة مؤمّنة تأمينا عاليا، لطبع مواضيع البكالوريا، مضيفا "أن المطبعة تضم مرقدا بمستوى عال لإيواء القائمين على هذا العمل" لضمان نزاهة امتحان البكالوريا.

وعلق المتحدث حول التسريبات التي تنشر سنويا على مواقع التواصل الاجتماعي، محذرا المترشحين من الجري وراء هذه التسريبات التي اعتبرها غير صحيحة، قائلا "هؤلاء الذين ينشرون مواضيع خاصة بالبكالوريا، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها التي سيجدونها في ورقة الامتحان يبيعون الوهم عبر الفايسبوك للتلاميذ".

ودعا ذات المسؤول التلاميذ إلى أهمية التركيز على مراجعة دروسهم والتحضير النفسي الجيد للامتحان بدل تصفح هذه المواقع، خاصة أن كل المواضيع الموضوعة في الفايسبوك مجرّد تكهّنات وتركيب لمواضيع معينة.

وعن قرار تجميد برامج الجيل الثاني، قال مدير التربية للجزائر وسط أنه جاء من طرف وزيرة التربية نورية بن غبريت باعتبار أن الكتب بحاجة إلى تفحص دقيق من حيث محتوياتها من قبل ذوي الاختصاص قبل وصولها للتلميذ.

وأوضح مدير التربية، أن وزيرة التربية، دائما ما تستشير أهل الإختصاص من مفتشين وذوي الكفاءات العالية.

وقررت الوزيرة تجميد برامج الجيل الثاني الخاصة بالسنة الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط، وهذا قصد فتح المجال للمرصد الوطني لمراجعة البرامج الذي تم تنصيبه، مؤخرا، من أجل مراجعة كل البرامج التي يدرسها التلاميذ، بما فيها البرامج الخاصة بالتعليم الثانوي.

وينتظر أن يقوم تلاميذ السنوات الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط، بدراسة البرامج القديمة، علما أنهم درسوا السنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي وفقا لكتب الجيل الثاني، وهو نفس الأمر بالنسبة لتلاميذ السنة أولى والثانية والثالثة متوسط.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن