الوطن

الحكومة تشدد على ضرورة تجنب انقطاعات التزود بالمياه هذه الصائفة

من خلال التجند أكثر لتسريع وتيرة انجاز برامج الموارد المائية

ترأس وزير الموارد المائية، حسين نسيب، اجتماع عمل مع مديري الموارد المائية لـ 30 ولاية لتقييم مدى تنفيذ مختلف العمليات الجاري انجازها في إطار برنامج الوزارة الرامي لتحسين الخدمة العمومية للمياه الصالحة للشرب حسب ما افاد به الأربعاء بيان للوزارة.

وخلال هذا اللقاء دعا نسيب مسؤولي القطاع الى التجند أكثر لتسريع وتيرة انجاز برامج تحسين الخدمة العمومية للمياه حيث قال "يجب أن يشعر مستخدمي الخدمة العمومية للمياه بوجود تحسن كبير في عملية التموين بداية من صيف 2018".

كما شدد الوزير خلال الاجتماع، على ضرورة احترام مواعيد تسليم المشاريع الجاري إنجازها ووضعها حيز الخدمة قبل حلول موسم الاصطياف المقبل على غرار مشروع الشط الغربي لتموين كل من البلديات الشمالية لولاية النعامة وجنوب تلمسان، وجنوب سيدي بلعباس، إضافة الى مشروع مهوان وواد البارد لتموين بلديات سطيف، ومشروع وركيس لتموين ولاية ام البواقي، فضلا عن البرنامج الاستعجالي المتعلق بتحسين التموين بالمياه الصالحة للشرب لكل من ولايتي عنابة والطارف.

وحسب التقرير التقييمي الشامل لموسم صيف 2017 والذي سجل نقص في مجال التموين بالمياه الصالحة للشرب في 592 بلدية عبر 30 ولاية، تم إطلاق برنامج طموح يهدف الى تحسين الخدمة العمومية لمياه الشرب قصد ضمان تموين يومي لأكبر عدد ممكن من البلديات من خلال تنفيذ جملة من الإجراءات.

تجدر الاشارة أنه تم تخصيص موارد مالية هامة لتمويل مختلف البرامج القطاعية والبلدية التنموية، والبرنامج الاستعجالي وهذا لضمان تموين منتظم للمياه الصالحة للشرب من خلال انجاز ووضع في الخدمة جملة من البنى التحتية (تعبئة الموارد المائية، الضخ، التخزين والنقل و...الخ)، و فيما يتعلق بجانب التسيير ولضمان الاحترافية في مجال خدمات المياه، تقرر  اسناد تسيير الخدمة العمومية للمياه عبر كل بلديات الوطن بصفة تدريجية لمؤسسة  الجزائرية للمياه في افاق 2020.

وعلى صعيد آخر، تمت اعادة مراجعة تنظيم المؤسسات التي تشرف على الخدمة العمومية للمياه (مؤسسة الجزائرية للمياه، شركة المياه والتطهير للجزائر لقسنطينة، شركة المياه والتطهير لوهران) تماشيا وخصوصيات كل ولاية، كما حث الوزير على ضرورة تكوين وتحويل الاعوان الناشطين بالمؤسسات التي تم ذكرها إلى أعوان تدخل لمراقبة وصيانة شبكات توزيع المياه الصالحة للشرب.

وكان اللقاء أيضا فرصة للتذكير بتعليمات الوزير التي وجهت لمسيري الخدمة العمومية للمياه فيما يتعلق بضرورة توفير مواد معالجة المياه وقطع غيار آلات ومضخات احتياطية كافية لتلبية الاحتياجات.

من جهة أخرى ذكر نسيب بالتنسيق القطاعي الجاري بين وزارة الموارد المائية ووزارة الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم ووزارة الطاقة لضمان عملية التموين بالمياه الصالحة والتموين غير المنقطع للطاقة الكهربائية، ويشير التقرير المرحلي الذي تم عرضه من طرف مختلف المسؤولين خلال هذا اللقاء انه من بين 592 بلدية شهدت تذبذبات خلال الصيف الماضي، تم التأكيد على أن   367 بلدية منها ستستفيد من تموين يومي قبل حلول الصيف المقبل.

والى غاية الوقت الراهن استفادت 123 بلدية من هذا النظام في انتظار تعميمه على 244 بلدية المتبقية ابتداء من 15 ماي المقبل أي عشية حلول شهر رمضان، فيما تستفيد 255 بلدية من تموين يومي تدريجي خلال السداسي الثاني من العام الجاري.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن