الوطن

اعتصامات للمخبريين أمام المديريات احتجاجا على قرارات بن غبريت

بعد اعتماد ترقيات لا تمس إلا 1 بالمائة من موظفي هذا السلك

اعتصم، أمس، عمال المخابر العاملون بالمؤسسات التربوية أمام العديد من مديريات التربية عبر الوطن، تنديدا بالمستجدات الأخيرة التي صاحبت الإجراءات المعلن عنها من وزارة التربية فيما تعلق بالتصنيفات الجديدة تطبيقا للمرسوم الرئاسي 14-266، وفي ظل الأوضاع المزرية التي تعيشها فئة المخبريين جراء التجاهل المبرمج لمطالبهم وأبسط حقوقهم.

ونقلت اللجنة الوطنية لموظفي المخابر التابعة للاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف" أن الاحتجاجات تهدف للتنديد بقوة بعدم تلبية مطالبها، في ظل أنه ما فتئ المنتسبون لهذا السلك يقدمون قرابين بشرية خدمة للقطاع، حيث لا يمر موسم دراسي حتى يصاب المزيد من المخبريين بالعديد من العاهات المستديمة والأمراض المستعصية جراء خصوصية العمل والاحتكاك المباشر بأخطر المواد الكيميائية.

ورجعت اللجنة إلى قرارات الوزارة التي جاءت، حسبها، صادمة لهم بعد طول انتظار، حيث تمت ترقية عون تقني للمخبر من صنف 05 إلى صنف 07 وكأنها إنجاز عظيم لهذا السلك. في حين أن هذه الرتبة لا تمثل بتاتا سلك المخبريين، حيث تمثل (1٪ من جملة موظفي هذا السلك عبر كامل التراب الوطني)، حيث تعتبر رتبة ملحق وملحق رئيسي بالمخبر هي السائدة في القطاع رغم تخرجهم من المعاهد التكنولوجية اختصاص مخبر وبعضهم حامل لشهادات جامعية وخبرة مهنية تفوق العشرين سنة، وما زالوا يقومون بمهامهم دون أية ترقية.

وأشارت اللجنة أنه على هامش الجمعية العامة الانتخابية لموظفي المخابر المنضويين تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين المنعقدة بالمقر الوطني بتاريخ 21/04/2018، وبحضور رئيس المكتب الوطني وممثلي الولايات، تمت مناقشة المشاكل التي تعانيها هذه الفئة، وتقرر رفعها لوزارة التربية على أمل رفع الغبن وتحقيق أدنى شروط العمل الكريم.

وتمسكت اللجنة بجميع المطالب المرفوعة التي من أهمها إعادة تصنيف الملحق بالمخبر في صنف 10، وإعادة تصنيف الملحق بالمخبر الرئيسي في صنف 12، مع استحداث رتب للترقية جديدة مثل ملحق بالمخبر مكون، علاوة على استحداث رتبة مفتش التعليم التطبيقي والاستفادة من المنح والعلاوات كباقي الأسلاك في قطاعات الوظيفة العمومية والقضاء النهائي على الرتب الآيلة للزوال (عون مخبر، عون تقني للمخبر ومعاون تقني للمخبر).

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن