الوطن

ظاهرة استعمال الأجهزة الذكية تغزو تلاميذ الابتدائي

مصالح الأمن تدق ناقوس الخطر بسبب مخاطرها

سجلت المصالح الأمنية ارتفاعا محسوسا لظاهرة استعمال الأجهزة الذكية (الهواتف والحواسيب) لدى شريحة الأطفال في "سن مبكرة"، إلى جانب تحكمهم في ألعاب افتراضية موجهة لشباب تزيد اعمارهم عن 18 سنة، مع ما يشكله ذلك من تهديد صحي ونفسي لهم.

وسمحت عمليات التوعية والتحسيس التي تقوم بها خلايا الإصغاء والاتصال لأمن ولاية الجزائر لصالح تلاميذ المدارس بالعاصمة ضد مخاطر الاستعمال السيئ للأنترنت، بالوقوف على استعمال الأجهزة الذكية لدى شريحة الأطفال في سن مبكرة والذي أصبح ظاهرة.

وفي هذا الشأن، قال الملازم أول للشرطة، محمد نجيب غرس الله، من المصلحة المركزية لمكافحة الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال لدى مديرية الشرطة القضائية، على هامش تنظيم أمن المقاطعة 13 بالدار البيضاء ليوم تحسيسي بابتدائية "كريم بلقاسم" حول مخاطر الاستعمال السيئ للأنترنت، أن حملات التوعية والتحسيس عبر المدارس بالعاصمة سمحت لعناصر الأمن بالوقوف على ظاهرة استعمال الأجهزة الذكية (الهواتف والحواسيب) لدى شريحة الأطفال في "سن مبكرة".

وقال أن الأطفال وحتى في الطور الابتدائي بات لهم اطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الولوج إليها، ومن هنا توجب التوجه إليهم بالنصح والإرشاد من أجل حمايتهم من المخاطر الناجمة عن تلك المواقع. وأبرز أن فئة هامة من الأطفال تتحكم في ألعاب افتراضية "يفترض أنها موجهة لفئة عمرية تزيد عن 18 سنة"، قبل أن يؤكد أهمية دور الأولياء في متابعة كل خطوات أبنائهم لدى استعمالهم للأنترنت تفاديا لعواقب وخيمة متعددة.

من جهتها، الملازم أول للشرطة، سعودي سلمى، رئيسة خلية الاتصال والعلاقات العامة لأمن المقاطعة الإدارية للدار البيضاء، أكدت أن تنظيم هذا اليوم التوعوي يندرج ضمن عمل خلايا الإصغاء والاتصال الدوري، والذي يستمر طيلة أيام السنة والموجهة للتلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة. وأضافت أن شروحات ونصائح مختلفة تم تقديمها للتلاميذ مع توزيع دعائم بيداغوجية ومطويات تتطرق إلى المواضيع التي تمت مناقشتها معهم، والتي يرجى أن ينقلوها لذويهم بطريقتهم الخاصة.

واعتبرت مزياني دليلة، مديرة ابتدائية "كريم بلقاسم، بالدار البيضاء تنظيم هذا اليوم بمثابة "الإضافة" لتلاميذ مؤسستها الذين أبدوا تفاعلا كبيرا مع عناصر الأمن بالرغم من حداثة سنهم، مشيرة إلى أن العمل التوعوي لرجل الأمن يأتي كتكملة لعمل الأستاذ والمربي والولي أيضا، من أجل "حماية التلميذ من كل المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها كما في يومياته أو في العالم الافتراضي".

واستفاد تلاميذ مؤسسة "كريم بلقاسم" خلال هذا اليوم التحسيسي من ورشات تفاعلية، تطرق من خلالها عناصر الأمن إلى العديد من النقاط المتعلقة بالاستعمال السيئ للأنترنت، كما تعرف التلاميذ على مخاطر الطريق وكيفية تفاديها وتجنب حوادث السير.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن