الوطن

مسابقة توظيف الأساتذة ستقتصر على الابتدائي فقط بأكثر من 3 آلاف منصب

فيما تم فتح أخرى لتوظيف نحو 5 آلاف إداري والتسجيل بداية من 2 ماي القادم

أعلنت، أمس، وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، عن تنظيم مسابقة توظيف خارجي لفائدة أساتذة التعليم الابتدائي ورتب إدارية بمجموع 8586 منصب، موضحة أن التسجيلات ستكون إلكترونيا لفائدة خريجي الجامعات بمختلف تخصصاتهم الـ 34.

وقالت المسؤولة الأولى لقطاع التربية، على موقعها على شبكة التواصل الاجتماعي "الفايس بوك"، أنه ستنطلق التسجيلات الإلكترونية للمسابقة ابتداءً من 02 ماي 2018 وهذا للتنافس على 3378 منصب أستاذ في المدرسة الابتدائية.

كما أكدت أنها ستفتح مسابقة إدارية أخرى يدرج فيها 329 منصب في رتبة مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، 213 مقتصد، بالإضافة إلى 694 نائب مقتصد، 2265 مشرف التربية، 300 ملحق رئيسي بالمخبر، 1407 ملحق بالمخابر، على أن يكون التسجيل الإلكتروني في هذه الرتب يوم 2 ماي القادم أيضا حسب وزيرة التربية الوطنية.

واستثنت وزيرة التربية الوطنية من فتح مسابقة لتوظيف أساتذة التعليم المتوسط والثانوي بالنظر أنها ستستنجد بأساتذة المدارس العليا وبالقوائم الاحتياطية لمسابقة سنة 2017 في الطورين الثانوي والمتوسط.

وفي هذا الشأن، قال كمال نواري أنه "كان متوقعا تنظيم وزارة التربية مسابقة خارجية لتوظيف أساتذة التعليم الابتدائي على أساس اختبارات كتابية وشفهية، ما يعني أن القائمة الاحتياطية لأساتذة التعليم المتوسط والثانوي ما زالت صالحة إلى غاية 2018/12/31"، مضيفا "أن تخصيص وزيرة التربية عدد المناصب 3378 في التعليم الابتدائي لدليل أن عدد الأساتذة المحالين على التقاعد قليل، وكما هو معلوم أن الأولوية في التوظيف هي لأساتذة المدارس العليا للأساتذة".

وينطلق التسجيل الإلكتروني يوم 02 ماي وإيداع الملفات الأولية قبل المسابقة، ثم يتبعها بعد النجاح الاختبار الكتابي + الشفهي ويمتحن المترشحون في 4 مواد، وستوزع المناصب على 3 مواد: العربية + الفرنسية + الأمازيغية".

وتفتح مسابقة توظيف أساتذة الابتدائي لفائدة 34 تخصصا جامعيا وفي قائمة المؤهلات الخاصة برتبة أستاذ ابتدائي. ففي مادة اللغة العربية يمكن لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي وشهادة ليسانس في العلوم الإسلامية وعلوم التربية وعلم الاجتماع، وكذا علم النفس وفي الرياضيات، وكذا الدراسات العليا في الرياضيات وفي رياضيات وإعلام آلي، التسجيل للظفر بالمنصب.

كما أن وزارة التربية فتحت المسابقة لحاملي لسانس في الفيزياء وفي الكيمياء وشهادة الدراسات العليا في الكيمياء وليسانس في العلوم الطبيعية وفي العلوم الطبيعية والحياة وشهادة الدراسات العليا في علوم الطبيعية والحياة، وليسانس في البيولوجيا والعلوم التجارية، وكذا شهادة ليسانس في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير وفي التاريخ والجغرافيا.

ومن بين الشهادات المطلوبة أيضا للتدريس في مادة العربية في الطور الابتدائي، شهادة الليسانس في الإعلام الآلي والحقوق، وفي العلوم القانونية والإدارية وكذا في الإعلام والاتصال، وفي العلوم السياسية والعلاقات الدولية وفي العلوم السياسية.

أما فيما تعلق بمادة اللغة الأمازيغية، فيشترط شهادة الليسانس في اللغة الأمازيغية، أما في مادة الفرنسية فهي موجهة لحاملي شهادة الليسانس في اللغة الفرنسة وشهادة الليسانس في الترجمة، وفق ما ينتظر اعتماده من قبل وزارة التربية الوطنية.

عثماني مريم
 

من نفس القسم الوطن