الوطن

اتفاق مبدئي مع مجلس مساهمات الدولة لإعادة جدولة ديون الجوية الجزائرية

بعد "تدهور" النتائج المالية للشركة

كشف المدير التجاري للخطوط الجوية الجزائرية زهير هواوي أن مجلس مساهمات الدولة توصل في اجتماعه الأخير المنعقد يوم 28 مارس الماضي إلى اتفاق مبدئي مع الشركة لإعادة جدولة ديونها.

أوضح زهير هواوي في مداخلة ألقاها خلال اليوم البرلماني حول دور قطاعي النقل والبريد والاتصالات في تنمية الاقتصاد الوطني أمس بالمجلس الشعبي الوطني بأن هذا قرار إعادة جدولة الديون سيسمح بتحقيق التوازن المالي للشركة والشروع في تنفيذ برنامجها التنموي على المدى المتوسط، وتم التطرق في هذا الاجتماع إلى إمكانية منح قرض من المؤسسات المالية لتمويل المخطط الجديد للشركة، حسب المدير التجاري.

وعرف الاجتماع أيضل موافقة مجلس مساهمات الدولة على تسديد تعويض الخدمة العامة للتمكين من تغطية الخسائر في شبكة الرحلات الداخلية والاعفاء عن الرسوم الجمركية المطبقة على المعدات المستخدمة في صيانة الطائرات ومعدات التشغيل.

وتأتي هذه القرارات لمواجهة "تدهور" النتائج المالية للشركة بالرغم من تحسن أدائها الفعلي وذلك بسبب عن عدم كفاية التعويض المالي في الشبكة الداخلية وتراجع قيمة العملة الوطنية وكذا عدم توزان الاتفاقيات الجوية مع الشركات الأجنبية.

وأوضح هواوي بأن استراتيجية الشركة على المدى المتوسط ترتكز على تجديد الاسطول وتعزيز قدرة قاعدة الصيانة ودخول حيز الخدمة المركز الرئيسي للمحطة الجوية الجديدة للجزائر العاصمة ورقمنة العمليات الإدارية والتشغيلية فضلا عن تكوين العمال، ولفت إلى ضرورة تقليص تكاليف الاستغلال وتكثيف اتفاقيات التعاون مع الهيئات والمؤسسات الشريكة وتحسين التواصل مع الزبائن وإلى إعادة التفاوض حول الاتفاقيات الجوية الدولية.

وتعمل الشركة من جانب آخر على تطوير خدمة شراء التذاكر عبر الانترنت بواسطة البطاقة بين البنكية والبطاقة الذهبية بالتعاون مع الهيئات والبنوك الوطنية، وبخصوص مستوى الالتزام بمواعيد الرحلات أشار إلى تحسن معدل الالتزام إلى حوالي 70 بالمائة في 2017 مقارنة بـ 65 بالمائة في العام الذي سبقه مؤكدا على ضرورة الحفاظ على هذه الوتيرة لتعزيز تنافسية الخطوط الجوية الجزائرية.

ويشار إلى أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية قامت في 2017 بنقل 4,3 مليون مسافر أي ما يمثل 67 بالمائة من إجمالي عدد الركاب في الجزائر، وتمثل الوجهات الفرنسية لوحدها أكثر من 58 بالمائة من هذا الحصيلة، وقدرت بالتالي حصة الشركة بـ 52 بالمائة من سوق الخطوط الدولية الذي تنشط فيه 23 شركة طيران منافسة، وقامت الشركة بنقل حوالي مليوني شخص على متن خطوطها الداخلية وفقا لأرقام هواوي الذي أضاف بأن الخطوط الجوية الجزائرية حققت رقم أعمال بـ 91 مليار دج في 2017 بارتفاع نسبته 3 بالمائة، ويتكون الاسطول الجوي للشركة من 59 طائرة تقوم برحلات نحو 43 وجهة دولية في  26 بلدا إضافة إلى 29 وجهة محلية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن