الوطن

تلاميذ الباك سيعودون إلى الأقسام بعد الباك التجريبي !!

بعد قرار بن غبريت بتمديد فترة انتهاء الدروس حتى 25 ماي الداخل

تكوين مفتشين لتعليم المدراء والأساتذة حول كيفية حل النزاعات

 

أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تأجيل إنهاء الموسم الدراسي في بعض المؤسسات إلى غاية 25 ماي عوض 15 من ذات الشهر، لضمان انتهاء المقرر الدراسي، ما سيلزم تلاميذ البكالوريا خاصة بالعودة إلى الدراسة لإتمام دروسهم بعد الباك التجريبي في 20 ماي.

قالت نورية بن غبريت، في ندوة صحفية نظمتها خلال زيارتها، أمس، إلى ولاية تيارت، أن غالبية المؤسسات التربوية ستنهي البرنامج الدراسي في 15 ماي المقبل، في حين أن بعض المؤسسات الأخرى ستستمر في التدريس لاستكمال البرنامج إلى غاية 25 ماي، بالنظر للتأخر المسجل بسبب الإضرابات، مطمئنة بإنهاء البرنامج في وقته المحدد.

وبعد أن أكدت أن رزنامة الامتحانات الرسمية لن تتغير وستكون في وقتها، قالت أن كل البرامج ستنتهي في 15 ماي، حيث تم تجنيد المفتشين تحت قيادة المفتشية العامة للبيدغواجيا، وعمدت إلى دراسة عملية للبرامج حيث واصلت غالبية المؤسسات التعليمية في الدروس، والتي تؤكد أن 15 ماي هو آخر يوم لغالبية هذه المؤسسات، في حين أن بعض المؤسسات ستنفذ البرنامج كليا في 25 ماي المقبل.

وأعلنت الوزيرة في المقابل عن تكوين مفتشين لتكوين المدراء والأساتذة حول كيفية حل مشاكل والحد من النزاعات القائمة في القطاع، قائلة "إن المشكلة هي كيف نتعامل مع المشكل؟ لذا قررنا التركيز على التكوين".

وفيما يخص الترقية، قالت "نصبنا لجنة تتكفل بمسألة ضبط أرقام الترقيات والمهام الأساسية للأستاذ المكون والأستاذ الرئيسي. وأكدت أن الترقية في 2018 و2019 ستستمر تلقائيا ومن تتوفر فيه الشروط تتم ترقيته إما بالامتحان أو التأهيل، أما الموظفون الآخرون فطمأنت أنه سيتم مواصلة معالجة اختلالات القانون الخاص، موضحة فيما يخص المقتصدين أنهم استفادوا من ترقيات، قبل أن تستطرد أن العمل متواصل لمعالجة كل الاختلالات في إطار اللجان التي لا تزال تعمل مع النقابات في إطار تحسين القانون الخاص. هذا ودعت في المقابل إلى تحسين المنظومة التربوية.

ونفت الوزيرة عدم رغبة الوزارة في تعميم تدريس مادة الأمازيغية بدليل، حسبها، أنه في 2014 كانت تدرس في 11 ولاية والآن تدرس في 38 ولاية. وقالت أنه حتى في ولاية تيارت تدرس هذه السنة، مطمئنة بأن 300 منصب ستفتح في الموسم الدراسي المقبل، وأنه إذا كان تلاميذ يريدون دراسة "تمازيغت سيتم فتح قسم خصيصا لهم، وهذا بفضل جهود الدولة"، مشيرة أنها أعطت تعليمات لمديريات التربية لتشجيع المدراء لفتح الأقسام في الولايات المتبقية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن