الوطن

مساعدو التربية يلوحون بإضرابات بداية من الأسبوع القادم

بعد ميلاد تكتل نقابي للرد على التصريحات الاستفزازية لبن غبريت

أعلن مساعدو ومشرفو التربية الوطنية المنخرطون تحت نقابتي "الأنباف" والأسنتيو" عن الدخول في موجة احتجاجات وإضرابات موحدة، ستنطلق بداية من 23 أفريل الجاري وتستمر إلى غاية سبتمبر المقبل، تنديدا بقرارات وزارة التربية حول قضية التصنيف.

وأعلنت اللجنة الوطنية والتنسيقية الوطنية للمساعدين والمشرفين التربويين عن ميلاد التكتل الوطني للمساعدين والمشرفين التربويين، للدخول في إضراب وطني يوم 23 أفريل 2018 يرفق باعتصام أمام مقرات مديريات التربية على الساعة العاشرة صباحا، على أن يتم التصعيد عبر إضراب وطني آخر يوم 02 ماي المقبل يرفق أيضا باعتصام أمام مقر وزارة التربية ملحقة ''الرويسو"، على أن يتم أيضا مقاطعة أعمال نهاية السنة الدراسية 2017/2018 بما فيها التسجيلات المدرسية ومقاطعة الدخول المدرسي 2018/2019، وزيادة على ذلك رفض التكليف بكل أشكاله.

وجاء هذا عقب اجتماع نظمه في الرابع عشر من شهر أفريل 2018 بالمقر الوطني للنقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو"بالعاصمة، حيث اجتمع ممثلو اللجنة الوطنية لمساعدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف"، وممثلو التنسيقية الوطنية للمساعدين والمشرفين التربويين المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية "الأسنتيو" لبلورة موقف موحد ومشترك من الخرجة الإعلامية لوزارة التربية بخصوص تطبيق المرسوم الرئاسي 14/266 ومحاولة التعديل الجزئي والانتقائي للمرسوم التنفيذي 12/240، بعد القيام بدقيقة صمت ترحما على شهداء الواجب الوطني إثر تحطم الطائرة التابعة للجيش الوطني.

وندد الحضور وبشدة بإقصاء سلك مساعدي ومشرفي التربية من حقهم في التصنيفات الجديدة، واعتبار الخرجة الأخيرة لوزارة التربية استفزازية ومحبطة يراد بها وأد أحلام المساعدين والمشرفين التربويين بتقنين الظلم والتهميش والإقصاء.

وخلال الاجتماع، أكد التكتل الوطني للمساعدين والمشرفين التربويين على أهمية التسوية النهائية للرتب الآيلة للزوال مساعد ومساعد رئيسي للتربية، بالتحويل التلقائي إلى المناصب المالية للرتبة القاعدية مشرف تربية، وكذا إدماج وإعادة تصنيف مساعدي ومشرفي التربية في رتبة مشرف تربية صنف 11 تماشيا مع المرسوم الرئاسي 14-266.

كما أكد التكتل على تثمين الخبرة المهنية بالجمع بين الأقدمية المكتسبة في الرتبة الأصلية ورتبة الإدماج لتسهيل الترقية إلى رتبة مستشار التربية وتثمين الشهادات العلمية واعتمادها في الإدماج والترقية إلى الرتب الأعلى.

وطالب التكتل بجعل رتبة مستشار التربية حكرا على سلك مساعدي ومشرفي التربية، في ظل المطالبة برخصة استثنائية للمشرفين والمشرفين الرئيسيين للترقية إلى رتبة مستشار التربية، مع ضرورة التسوية النهائية لملف المساعدين التربويين المدمجين سنة 2002 للولايات التالية: سعيدة، تيسمسيلت، غليزان، تيارت وسكيكدة.

وأكد التكتل في الأخير على الاستعداد للتصعيد في حال عدم استجابة الوزارة للمطالب المرفوعة، مشددين على ضرورة رص الصفوف ودعوة شركاء النضال للانضمام للتكتل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن