الوطن

سلك شبه الطبي يطالب بتكوين جامعي

من خلال إدراج نظام ليسانس، ماستر ودكتوراه في مسار التكوين

دعا ممثلون عن شبه الطبي إلى ضرورة إدراج نظام ليسانس ماستر دكتوراه في مسار تكوين هذا السلك. وأوضح محمد رضوان، ممثل عن السلك شبه الطبي لمستشفى لمين دباغين بباب الوادي، في ندوة صحفية بمنتدى "المجاهد" بالعاصمة، أمس، أن المهام الموكلة للممرضين والسلك شبه الطبي بصفة عامة يتطلب تكوينا جامعيا، ما يستدعي إدراج نظام ليسانس، ماستر ودكتوراه في مسار التكوين.

وأشار ذات المتحدث إلى أن هذه المسألة ستكون من بين النقاط التي ستتم مناقشتها خلال الأيام العلمية السادسة لشبه الطبي التي سيحتضنها قصر الثقافة ابتداء من 15 ماي المقبل.

وتطرق ممثل هذا السلك أيضا، إضافة إلى نقص التكوين ونقص الممرضين بالمستشفيات بسبب الإحالة على التقاعد، إلى الأمراض المهنية التي يواجهها، مشيرا بهذا الخصوص إلى أن "أكثر من 70٪ من الممرضين يعانون من الأمراض المزمنة كداء السكري والضغط".

يذكر أن نقابة شبه الطبي دخلت في إضراب شهر جانفي الفارط للمطالبة بمعالجة المسار المهني والاستفادة من نظام "آل.آم.دي" ومن منحتي التأطير والتوثيق، إلى جانب توفير الأمن داخل المستشفيات.

كما يطالب هذا السلك أيضا بأحقية ترقية مساعدي التمريض وتكوين العدد الكافي لشبه الطبيين وتوظيف الممرضين الحاصلين على شاهدة ليسانس في التمريض.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن