الوطن

"التدخلات العسكرية الخارجية ولدت الفوضى"

خلقت ظروفا محفزة لانعدام القانون وانتشار الإرهاب، مساهل:

أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أن التدخلات العسكرية المنتهكة للشرعية الدولية قد ولدت الفوضى، وأعطى الوزير مثالا عن الوضع في دولة ليبيا التي تحولت إلى وكر لهؤلاء بعد الإطاحة بنظام القذافي.

عبد القادر مساهل وخلال ندوة جاءت تحت شعار "محاربة الارهاب و مكافحة التطرف: التجربة الجزائرية" التي نظمها بالمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية" بباريس أمس أكد أن "التدخلات العسكرية المنتهكة للشرعية الدولية ولدت الفوضى أينما حلت حيث خلقت ظروفا محفزة لانعدام القانون وانتشار الفوضى والإرهاب".

وفي هذا الصدد ذكر وزير الشؤون الخارجية بحالة ليبيا "التي كانت مسرحا لتدخل عسكري استجاب إلى مخططات ظلامية كنا قد حذرنا منها القوات المبادرة بها لأننا شعرنا أنها ستكون لها عواقب وخيمة ليس فقط في ليبيا بل وفي المنطقة كلها".

كما قال الوزير "سرعان ما تأكدت مخاوفنا بل وأكثر مما توقعنا عندما فرّت جماعات مسلحة أجنبية تابعة لميليشيات موالية للعقيد القذافي من عمليات القصف نحو شمال مالي عبر النيجر للمطالبة باستقلال الأزواد في الوقت الذي لم يجف فيه بعد الحبر الذي تم التوقيع به على اتفاق جديد مع باماكو بتسهيل من الجزائر".

كما أوضح قائلا "بعد أن وجدت نفسها بمفردها تخبطت ليبيا في حالة فوضى عارمة ساهمت عدة عوامل عن وعي أو غير وعي في تفاقمها لتتحول إلى ترسانة مفتوحة وملاذا للجماعات الإرهابية التي وسعت شيئا فشيئا من نشاطها ليشمل فضاءات واسعة من منطقة الساحل بل وأبعد من ذلك رغم تجند أكبر لدول المنطقة وحضور أقوى لقوات أجنبية مع اللجوء إلى أنجع تجهيزات الرقابة والرصد".

إكرام. س

 

من نفس القسم الوطن