الوطن

عصاد: إدراج اللغة الأمازيغية للتدريس خلال الدخول المدرسي القادم

كشف عن جاهزية مشروع قانون إنشاء أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية

أكد الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية سي الهاشمي عصاد أن "المشروع التمهيدي للقانون العضوي لإنشاء أكاديمية اللغة والثقافة الأمازيغية بات جاهزا.

وكشف سي الهاشمي عصاد، أمس، خلال عرض قدمه بمجلس الأمة حول "مكاسب الامازيغية في الجزائر" أن "نص المشروع التمهيدي الخاص بالقانون العضوي الذي ستنشأ بموجبه أكاديمية اللغة و الثقافة الأمازيغية سيسمح بانتقاء الأعمال المنجزة حول هذه اللغة من خلال إعادة توجيه هذا المكسب كون الأمازيغية أضحت لغة رسمية".

وأفاد سي الهاشمي أن "إنشاء أكاديمية اللغة الأمازيغية يعتبر مكسب عظيم تحقق بفضل الإرادة السياسية وقرار رئيس الجمهورية بوتفليقة الذي أضفى مكانة وأريحية لعمل المحافظة السامية للأمازيغية لترقية الأمازيغية بكل مناطق الوطن من زاوية المعرفة التاريخية وأيضا من إلتزام كل مؤسسات الدولة بترقيتها بما فيها ولاة الجمهورية".

واشار أن "المجلس الوزاري الذي انعقد في وقت سابق برئاسة الوزير الأول أحمد أويحيى تمخضت عنه عدة قرارات  ترمي في مجملها لترقية اللغة الأمازيغية من بينها تنصيب لجنة مصغرة للتحضير  للمشروع التمهيدي للقانون العضوي تمهيدا لإنشاء أكاديمية اللغة والثقافة  الأمازيغية الذي سيرى النور في الأيام القادمة ".

اما فيما يتعلق بترقية اللغة الأمازيغية ، فقال عصاد أن "تعميم تدريس هذه اللغة الوطنية عبر 48 ولاية ابتداء من الدخول المدرسي المقبل مع العلم أن هذه اللغة تدرس في الوقت الراهن على مستوى 38 ولاية"، مؤكدا أن "وزارة التربية الوطنية قد أعلنت في وقت سابق عن عملية  توظيف 300 أستاذ للغة الأمازيغية بين جوان وجويلية تحسبا للدخول المدرسي  2018-2019".

كما أكد سي الهاشمي عصاد أنه "يجري التركيز لتهيئة كل الظروف  الموضوعية لإدراج اللغة الأمازيغية مادة جاهزة للتدريس خلال الدخول المدرسي  المقبل 2018-2019".

واعتبر ذات المتحدث أن "عملية التحضير لمناخ اجتماعي وثقافي ملائم لترقية اللغة الأمازيغية لا يتأتى إلا من خلال الاعتماد على آلية التحسيس لكافة الشركاء الاجتماعيين بقطاع  التربية الوطنية بخصوص أهمية إدراج اللغة الأمازيغية في المنظومة التربوية باعتبارها مكون أساسي للهوية الوطنية".

وذكر في ذات السياق أن "هيئته تولي أهمية بالغة لعملية التحسيس لاسيما في اتجاه أولياء التلاميذ المتمدرسين بالأطوار التعليمية الثلاث نظرا للدور  الهام الذي يؤديه قطاع التربية الوطنية في ترقية اللغة الأمازيغية.

المقال قال الهاشمي عصاد أن "برنامج المحافظة السامية للأمازيغية يهدف في مرحلته الأولى إلى إدراج  اللغة الأمازيغية في كل ولايات الوطن من خلال تدريسها في المؤسسات التربوية  والتكوينية والجامعية, ثم كمرحلة ثانية تعميمها تدريجيا لتشمل كافة المؤسسات"، مبرزا أن "المحافظة ستتكفل بكل الانشغالات والمشاكل التي من شأنها أن تقف عائقا أمام إدراج وتعليم اللغة الأمازيغية لاسيما فيما تعلق منه بالتكوين والتأطير".

من جانبه ثمن الأمين العام للمحافظة السامية للغة الأمازيغية قرار رئيس الجمهورية بوتفليقة القاضي بترسيم 12 يناير من كل سنة يوما وطنيا و عطلة مدفوعة الأجر"، واصفا القرار بالتاريخي نظرا للرعاية الكبيرة التي يوليها لترقية هذه اللغة التي تعد من أبرز مكونات الهوية الوطنية".

هني. ع

 

من نفس القسم الوطن