الوطن

حجار يؤكد على منح مترشحي الباك كافة المعلومات قبل الظفر بالشهادة

لاختيار أنسب التخصصات المتاحة وتسهيل عميلة التسجيل

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطاهر حجار، إشارة انطلاق الأبواب المفتوحة على الجامعة، والتي اعتبرها ذات أهمية بالغة للطلبة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا، لإمكانية توفير و"إعطاء هؤلاء التلاميذ كل المعلومات المتعلقة بالتسجيل في الجامعات من خلال إعلامهم بالتخصصات المتاحة وطريقة التسجيل قبل الظفر بالشهادة".

ورفقة وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، ووزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، بالمكتبة الوطنية للحامة (الجزائر العاصمة) ولدى انطلاق أولى الأبواب المفتوحة على الجامعة, والتي ميزها إقبال كبير للمقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا للتعرف على طريقة التسجيل بالجامعة والتخصصات العلمية المتاحة، أكد حجار سعي الوزارة من خلال هذه الأبواب لمنح أيضا كل المعلومات المتعلقة بالخدمات الجامعية للتسجيل في المنحة والإيواء والنقل وهذا لمدة يومين".

وحسب مسؤول قطاع التعليم العالي، فإنه "بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا سيتم أيضا تنظيم أسبوع الجامعة على مستوى كل الجامعات لمرافقة التلاميذ في عمليات التسجيل وإعطائهم معلومات إضافية، خاصة أن اختيار التخصص أهم خطوة بالنسبة للطالب بعد نجاحه في امتحان البكالوريا، لتوجيههم وفق رغباتهم ووفق الشروط الخاصة بكل تخصص، خاصة أن اختيار الرغبات جد هام ويحدد مستقبل الطلبة".

وأوضح مدير التكوين والتعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي, نور الدين غوالي, أن نفس التخصصات التي كانت متاحة السنة الماضية موجودة هذه السنة، مشيرا إلى أن جديد هذه السنة هو إعطاء فرصة ثانية لاختيار الاختصاص المرغوب فيه بالاعتماد على معدلات معروفة، إضافة إلى إدخال ترتيبات رقمية فيما يخص المنحة والإيواء والنقل.

وفي تعليقه على اهتمام الطلبة بكل ما هو تقنو علمي، اعتبر أن هذا الأمر "إيجابي" ويستجيب لأولويات الدولة الجزائرية المتمثلة في ترقية قطاعات الصناعة بأنواعها والطاقة والطاقات المتجددة، إضافة إلى الرقمنة والسياحة، مشيرا إلى أن "الجامعة لا بد أن تتماشى مع متطلبات العصر".

من جانبه، أفاد مدير الدراسات والتنمية بالديوان الوطني للخدمات الجامعية، عبد السلام خالدي، أن الخدمات الجامعية ستكون مرقمنة بعد نجاح تجربة السنة الماضية والتي مست الإيواء، حيث ستتواصل رقمنة الخدمات من خلال إتاحة طلبات المنحة وخدمة النقل الجامعي عبر النت.

يأتي هذا في ظل تحضير الوزارة منشورا وزاريا لتحديد معدلات الالتحاق بمختلف التخصصات الجامعية وفق متطلبات كل تخصص وسعته، على أن يتم الإفراج عنه بتاريخ 25 جويلية القادم من أجل ضمان تسجيلات أفضل للتلاميذ، وهو ما أكدته وزيرة التربية بعد أن أشارت إلى أهمية التوجيه واختيار التخصصات المطلوبة، ما جعلها تعزز التعاون المشترك مع وزارة التعليم العالي لمرافقة أفضل للتلاميذ.

وفي هذا الإطار، عبر عدد من الطلبة المقبلين على اجتياز البكالوريا عن ارتياحهم لتنظيم هذه الأبواب المفتوحة، مؤكدين أنها ستسمح لهم بالتعرف على التخصصات التي تتناسب مع مستواهم التعليمي وشروط الالتحاق بهذه التخصصات.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن