الوطن

موظفو التوجيه يطالبون بن غبريت بلقاء حول "التهميش" في التصنيف

لجنة "الأنباف" تدعو لجمعية عامة الخميس لاتخاذ موقف

أعلنت اللجنة الوطنية لموظفي التوجيه والإرشاد المدرسي عن بيان تحفظي على الإجراءات الجديدة الصادرة عن وزيرة التربية، وقررت عقد جمعية عامة هذا الخميس لاتخاذ موقف بعد تهميش مطالبهم من قبل اللجنة التقنية الخاصة بدراسة اختلالات القانون الخاص.

وحسب البيان، فإن المشروع الأول يؤكد إضافة رتبة جديدة، مستشار توجيه، رتبة قاعدية صنف 13، مع وضع مستشار توجيه رئيسي صنف 14، ومستشار توجيه صنف 16، ومفتش توجيه مدرسي ومدير مركز صنف 17، مفتش تربية وطنية خارج التصنيف.

أما المشروع الثاني المقترح يكون من دون إضافة رتبة جديدة، ووضع مستشار توجيه رتبة قاعدية صنف 13 ومستشار توجيه رئيسي صنف 15، مفتش توجيه مدرسي صنف 17 ومفتش تربية وطنية خارج الصنف.

وأكدت اللجنة أنها تفاجأت بأن المشروع المقترح تم إلغاؤه دون سبب يذكر، وعوضت الاقتراحات بتصنيفات صرحت بها وزيرة التربية مجحفة للمرة الثانية في حق سلك مستشاري التوجيه الذي عانى ومازال يعاني من غلق آفاق الترقية.

ولذا تدعو اللجنة إلى عقد جمعية عامة هذا الخميس تضم ممثلي اللجان الولائية بالمقر الوطني لـ"الأنباف"، وتزامنا مع ذلك تلقت الوزيرة في هذا الإطار شكوى من قبل مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، طالبوا فيها الوزيرة بلقائها وبصفة مستعجلة لتوضيح ما تم نشره من مغالطات حول ترقيات مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وأيضا لتوضيح حجم الإجحاف والظلم الذي لحقهم من القوانين الأساسية الصادرة والتي كان من المفروض أن تكون وسيلة لرفع همم الموظفين وتحفيزهم على العطاء المهني والإبداع الوظيفي، كما هو في بقية القوانين الأساسية لقطاعات الوظيف العمومي، والتي استثنت قطاع التربية فقط.

وذكر سلك التوجيه بآخر وعود الوزيرة أثناء المحاضرة المرئية بخصوص إضراب نقابة الكنابست، حيث وعدت بتحسين سلك التوجيه وتسوية الوضعية العقابية التي طالت سلكهم، قائلين: "لكن للأسف ها أنتم تعيدون نفس العقاب الذي طال هذه الفئة في 2008-2012 منتقدين تجاهل الرتب الموجودة في هذا السلك ؟".

وحذر هؤلاء الوزيرة ممن يريد تعفين الوضع بأي شكل وبأي وسيلة من خلال ترويج التمييز بين الأسلاك الخاصة بقطاع التربية.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن