الوطن

تخصيص 127 مليار دينار لإعادة تأهيل عتاد السكك الحديدية

المؤسسة تحتوي على 200 قاطرة تستغل منذ 30 سنة

كشف، مدير معدات الجر في الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عبد الرزاق مكربي، أن المؤسسة استفادت من 127 مليار دينار في إطار إعادة تأهيل عتاد الشركة، تم إنفاق 79 مليار دينار منها في إطار الصيانة واقتناء العتاد، مشيرا إلى أن حظيرة الشركة تحتوي على 200 قاطرة تتراوح أعمارها ما بين 22 و30 سنة.

قال عبد الرزاق مكربي، خلال نزوله ضيفا على برنامج ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة أمس، أن أسطول الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قد تدعم بـ 30 قاطرة، بالإضافة إلى 17 قاطرة من نوع كوراديا، دخل منها ثمان حيز الخدمة على الخطوط التي تربط الجزائر بوهران وقسنطينة على وجه الخصوص.

في هذا السياق، أفاد المسؤول ذاته أنه إلى جانب القاطرات الموجودة على الخطوط، تملك الشركة حظيرة تتضمن 200 قاطرة قديمة خارج الخدمة، وهو العتاد الذي استبعد المسؤول ذاته عرضه للبيع بسبب صعوبة إيجاد المشترين الأجانب، وهو ما جعل الشركة تفكر في إعادة تأهيلها ضمن ورشات إعادة التأهيل والصيانة مستقبلا، على اعتبار أن الظروف الاقتصادية الحالية لا تسمح بالإنفاق في هذا السياق.

كما أوضح بأن الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية قد رصدت غلافا ماليا يقدر بـ10 مليار دينار لفائدة تجهيز ورشات الصيانة وإعادة التأهيل الموزعة على ولايتي سيدي بلعباس وقسنطينة وبأحدث تقنيات الصيانة من أجل تطوير أدائها في إطار إعادة تهيئة عصرنة العتاد الموجود. والبداية كانت بـ20 قاطرة، بحسب المصدر ذاته الذي أشار إلى أن عملية صيانة القاطرة الواحدة تكلف خزينة الشركة حوالي 300 مليون دينار سنويا، و هو رقم يشكل عبئا كبيرا على شركة تعاني مشاكل مالية كبيرة، يؤكد المتحدث ذاته.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن