الوطن

بن غبريت: لا عتبة في بكالوريا 2018

توعدت الغشاشين بعقوبات صارمة

تسوية 70 بالمائة من انشغالات النقابات

 

وجهت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تحذيرات للتلاميذ المقبلين على امتحانات البكالوريا والبيام حول محاولات غش، متوعدة باتخاذ إجراءات صارمة ضد كل من محاولة غش، رافضة في المقابل الحديث عن "العتبة".

وشددت وزيرة التربية، على هامش الزيارة التي قادتها أمس إلى ولاية عين الدفلى، على "اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل محاولة غش في الامتحانات الرسمية، قد تصل إلى الإقصاء من إجراء امتحان البكالوريا لمدة خمس سنوات كاملة، لاسيما إذا كان الغش باستعمال التكنولوجيات الحديثة".

يأتي هذا فيما أمرت الوزيرة المديريات بتنظيم حملة تحسيسية لفائدة التلاميذ وأوليائهم، قصد إعلامهم بخطورة الغش في الامتحانات، بعد أن اعتبرت أن الغش ممارسة غير أخلاقية وأن مصالحها اتخذت جملة من التدابير لمحاربة الغش في الامتحانات، داعية الأولياء إلى تحسيس أبنائهم بخطورة الغش الذي يؤدي بهم إلى الإقصاء من الامتحانات.

وطمأنت في المقابل التلاميذ بالتأكيد أن مواضيع امتحانات البكالوريا لن تخرج عن المنهاج الدراسي المقرر، حيث أن التلميذ لن يمتحن إلا فيما درسه في القسم، مشيرة إلى أن الأسئلة ستكون في متناول التلميذ ذي المستوى المتوسط، داعية التلاميذ إلى التركيز على الدراسة والمراجعة الجادة. 

 وعن تأخر البرنامج الدراسي بسبب الإضراب وإمكانية لجوء الوزارة إلى العتبة، رفضت الوزيرة الخوض في الموضوع قائلة: "إنه من العيب الحديث عن العتبة باعتبار أن القطاع تجاوز هذه المرحلة ولن تتم العودة إليها".

أما بخصوص تجميد الكنابست للإضراب الذي كان مقررا ابتداء من أمس، ثمنت الوزيرة مساعي التنظيم لتغليب مصلحة التلميذ والحكمة، وقالت إنه شيء مفرح أن يتم وضع مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار وجعل المتمدرسين أهم حلقة في القطاع، خاصة وأن 70 بالمائة من مشاكل النقابات قد تمت تسويتها ومعالجتها.

وفي الأخير، أكدت على ضرورة تضافر جهود الجميع من أجل الوصول إلى بناء مدرسة ذات جودة ونوعية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن