الوطن

بلعيد عبد السلام ينشر أسرار السياسة الصناعية لبومدين

في وثائق تزيد عن 3 ألاف صفحة

نشر وزير الصناعة و الطاقة تحت رئاسة بومدين  (1965-1978) و الوزير الاول السابق (1992-1993), بلعيد عبد السلام سلسلة من  الوثائق حول سياسة التصنيع الجزائرية غداة الاستقلال.

و سبقت هذه الوثائق التي جمعت في عشر اجزاء, مقدمة تضم حوالي ثلاثين  صفحة تشير الى سياق و مغزى النصوص التي يقترحها المؤلف في منشورات دار خطاب. 

و يتعلق الامر بمنشورات و تقارير و خطابات و مناشير و عروض و رسائل و  مذكرات و تقارير لها علاقة بالقطاع الذي اشرف عليه خلال الفترة 1965-1978، و بدأ بلعيد عبد السلام مشواره في المجال كمندوب للشؤون الاقتصادية في  الحكومة المؤقتة (من 28 مارس الى 15 اكتوبر 1962), ثم شغل منصب رئيس مدير عام  لسوناطراك ثم وزيرا للصناعة و الطاقة و اخيرا وزيرا للصناعات الخفيفة. 

وكان الوزير الاول السابق سنة 2017 مؤلفا يحمل عنوان "مقالات و أفكار  حصرية" صدرت في شكل كتاب لدى دار خطاب بالجزائر العاصمة و التي اثارت جدلا و هو يعتزم نشر مذكراته.

و ارتأى بلعيد عبد السلام انه من الاجدر وضع  تحت تصرف الجميع بعض الوثائق الصادرة عن هيئات كان مسؤولا عنها و هو يتحمل  كامل مسؤولية مضمونها،  و قال بلعيد عبد السلام ان "البعض من جوانبها لا يتلاءم مع الوقت الراهن  حيث تجاوزها الدهر".

واضاف"يمكننا ايضا ايجاد تفسيرات لبعض الامور التي تحدث حاليا  في بلدنا و التي تتسبب في العديد من الصعوبات التي تواجه الجزائريين حاليا". 

و يتطرق كل جزء (مجموع الاجزاء 3500 صفحة), الى مسألة محددة مثل استعمال  الصناعة للأراضي الفلاحية و سياسة الاجور للقطاع و حماية الاطارات المسيرة أو العقد المبرم بين سوناطراك و "الباسو" سنة 1969.

فريد. م

 

من نفس القسم الوطن