الوطن

الدالية: الحكومة تراجع دفتر شروط دور الحضانة

تحدثت عن زيارات فجائية للروضات للتأكد من مطابقتها القوانين المنظمة

أكدت وزيرة التضامن وقضايا المرأة، غنية الدالية، أنه سيتم غلق دور الحضانة التي تخالف دفتر الشروط، واعترفت بوجود تجاوزات في دو الحضان، وهو ما سيدفع بالوصاية لإرسال لجنة تفتيش لهؤلاء، وأعلنت الوزيرة، عزم القطاع في إعادة النظر في المرسوم الذي يحدد مراسيم وشروط فتح دور الحضانة، والمؤهلين لهذا النشاط، وأكدت أن هناك لجنة ستتابع عمل دور الحضانة، وفي حال وجود تجاوزات ستقوم بإغلاقها، فورا.

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، أمس بالجزائر العاصمة، عن مشروع لمراجعة المرسوم التنفيذي المتعلق بإنشاء وتنظيم دور الحضانة بغية اعادة النظر في دفتر الشروط الخاص بها بهدف تحسين أدائها.

وقالت لدى اشرافها على افتتاح لقاء اعلامي بمناسبة اليوم العالمي للصحة، انه سيتم مراجعة المرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط إنشاء وتنظيم مؤسسات ومراكز استقبال الطفولة الصغيرة بغية "إعادة النظر في دفتر الشروط الخاص بها وتحديد طبيعة الاشخاص المؤهلين لفتح هذه المؤسسات بهدف تحسين أدائها".

وبينت الدالية أن روضات الاطفال ودور الحضانة "تخضع لعمليات تفتيش دورية فجائية للتأكد من مطابقتها مع دفتر الشروط المعمول به والوقوف على ظروف سيرها"، مبرزة أنه "في حالة تسجيل تجاوزات، يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة والتي قد تصل إلى حد غلق المؤسسة التي لا تحترم شروط العمل بها".

ودعت الوزيرة الاولياء الى تبليغ المديرية الولائية للنشاط الاجتماعي في حالة ملاحظة عدم احترام الشروط أو تسجيل أي تجاوزات من قبل مؤسسات استقبال الطفولة الصغيرة.

وأشارت الدالية إلى أنه تم تسجيل "انخفاض بنسبة 4 بالمائة سنة 2016 في مجال وفيات الاطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة، مقارنة بسنة 2015".

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن