الوطن

"الكنابست" يستشير الأساتذة حول مطالب حققها قبل تعليق إضراب الإثنين القادم

بعد أن افتك محضرا من بن غبريت فيه حلول لانشغالاتهم

جمعيات عامة اليوم ومجلس وطني السبت القادم للفصل في شل المدارس

ترقيات قادمة ولجان مشتركة حول الرتب الآيلة للزوال

 

أعلن، أمس، المجلس الوطني للكنابست عن عقد جمعيات عامة ومجالس ولائية، سيعقدها الأساتذة بداية من اليوم، لدراسة محتوى المحضر الممضى مع قبل وزيرة التربية، نورية بن غبريت، وهذا قبل الفصل في مصير إضراب الإثنين القادم من قبل المجلس الوطني الذي سيجتمع السبت القادم.

اعتبر المكلف بالإعلام على مستوى المجلس الوطني لثلاثي الأطوار "لكنابست" مسعود بوديبة، أن المجلس الوطني هو من سيفصل في قرار التمسك بإضراب التاسع أفريل من عدمه، مشيرا إلى أن المجلس سيد في اتخاذ القرار المناسب بعد التقييم والمداولة، وبعد عرض تقارير الجمعيات العامة التي سينظمها الأساتذة اليوم، بما فيها تقارير مجالس ولائية لدراسة محتوى المحضر الممضى مع مصالح الوزيرة بن غبريت، عقب اللقاء الذي جمع الطرفين أمس الأول، على أن يتم تنظيم اجتماع للمجلس الوطني يوم السبت المقبل للفصل في مصير الإضراب.

وقام، أمس، مجلس "الكنابست" بتوزيع المحضر الموقع مع وزيرة التربية على كل الأساتذة، وهو المحضر الذي كان ثمرة اللقاء الذي جمع وزارة التربية الوطنية والمجلس الوطني لمستخدمي القطاع ثلاثي الأطوار للتربية (كنابست)، حيث حمل أهم الحلول الخاصة بانشغالات الأساتذة.

 

ترقيات قادمة ولجان مشتركة حول الرتب الآيلة للزوال

 

ومن أبرز ما حمله المحضر المشترك، الاتفاق على تنظيم امتحان مهني للترقية في الرتب المستحدثة بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة خلال سنة 2018، وفق القانون والتنظيم الساري المفعول، كما تم الاتفاق على تنصيب لجنة مشتركة بين الوزارة والنقابات من أجل تحديد النسبة البيداغوجية للعمل بها وليس في الترقية سنويا إلى الرتب المستحدثة، على أن ينتهي عمل هذه الأخيرة في 31 أوت 2018 كحد أقصى، مع تجسيد الترقية بعنوان سنة 2018. وفيما يتعلق بالرتب الآيلة للزوال، أي أساتذة التعليم الأساسي ومعلمي المدرسة الابتدائية الذين لم يستفيدوا من التكوين لسبب أو لآخر، فقد تم الاتفاق على إحصائهم وتنظيم دورة استثنائية لفائدتهم خلال السنة التكوينية 2018 2019.

وأكدت الوزيرة فيما يخص وضعية الأساتذة التقنيين في الثانويات رؤساء الورشات أنه تمت تسوية وضعيتهم بترقيتهم إلى الرتب المستحدثة، وأنه تم تنظيم امتحان مهني في جانفي الفارط، كما سيتم تسوية جميع الحالات المتبقية إن وجدت.

أما بالنسبة للمنتمين لرتبة معلم مساعد، فإن وزارة التربية ستواصل تنظيم امتحان شهادة الكفاءة العليا، وملف التسوية النهائية لهذا الموضوع بمن فيهم الذين تمت ترقيتهم قبل هذا التاريخ إلى رتبة معلم المدرسة الابتدائية، يحال على اللجنة المشتركة المكلفة بدراسة اختلالات القانون الأساسي الخاص.

وأكدت الوزيرة فيما يتعلق بطب العمل، أن مصالحها قامت بافتتاح 44 مركزا على مستوى مديريات التربية بالتنسيق مع وزارة الصحة، تم تجهيزها بمختلف الأجهزة الطبية، مع تنظيم مسابقة دورية لتوظيف أطباء مختصين وفق الاحتياجات وبعنوان سنة 2018 قبل تاريخ 31 ديسمبر 2018، مع تنظيم يوم دراسي لتقييم مدى تجسيد ملف طب العمل.

 

مراسلات للجهات المعنية للإسراع في صرف منحة الجنوب

 

كما طمأنت الوزيرة حول مراسلة الجهات المعنية فيما يخص منحة تعويض المنطقة "الجنوب"، مع تنصيب لجنة مشتركة لاقتراح كيفيات استفادة مستخدمي القطاع من مختلف الصيغ السكنية الموجودة حاليا.

وتعهدت بمراسلة الجهات المعنية لجرد ممتلكات وأموال الخدمات الاجتماعية. وتضمن ذات المحضر أيضا التزام مصالح بن غبريت بمراسلة مديريات التربية لتوحيد تطبيق أحكام المرسوم الرئاسي رقم 17 09 الذي يحدد احتساب سنوات الخدمة الوطنية في التقاعد، إلى جانب احتساب سنوات الدراسة في المدارس العليا للأساتذة والمعاهد التكنولوجية التي تم فيها الاشتراك بالضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني للتقاعد، إلى جانب تعهد الوزارة بمراسلة الصندوق الوطني للتقاعد للاستفسار عن كيفيات تطبيق أحكام امتياز الجنوب.

وعن الالتزامات الولائية، تقرر إيفاد لجنة رباعية مشتركة إلى ولاية البليدة لتقييم مدى تجسيد ما ورد في المحضر الممضى بين مديرية التربية والمكتب الولائي لنقابة الكنابست، إلى جانب إيفاد لجنة رباعية مشتركة إلى ولاية بجاية لتقييم مدى تجسيد ما ورد في المحضر الممضى بين مديرية التربية والمكتب الولائي لنقابة الكنابست.

كما تم الاتفاق على متابعة القضايا العالقة بولاية غرداية من طرف الوزارة والنقابة، وهذا قبل أن يتفق الطرفان على إعادة بناء العلاقات بين جميع أعضاء الجماعة التربوية، واللجوء إلى الحوار والتشاور في معالجة الانشغالات المطروحة، سواء على المستوى المركزي أو المحلي لتفادي أي انسداد محتمل.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن