الوطن

10 أكتوبر القادم آخر أجل لتوزيع الكتب على التلاميذ

بن غبريت أمرت المدراء بعدم رفع أسعارها وتوزيعها بالمجان على المعوزين

خلق 50 خلية متابعة لضمان احترام رزنامة توزيع الكتب المدرسية

 

كشفت إرسالية وجهتها وزارة التربية إلى مدرائها المحليين، عن مختلف التدابير التي ستتخذ لضمان عدم تسجيل أزمة في الكتب المدرسية، بتجنيد المفتشين ومدراء المؤسسات التعليمية لضمان إيصال الكتب المدرسية قبل تاريخ 10 أكتوبر 2018 إلى كافة المؤسسات التعليمية.

وينتظر، وفق الإرسالية الصادرة عن مديرية تسيير الموارد المالية والمادية بوزارة التربية، تحت رقم 64\2018 حول تسيير الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 2018/ 2019، أن يتم الانتهاء من عمليتي البيع والتوزيع المجاني قبل 10 أكتوبر المقبل بهدف إنجاز الوضعية المالية والمادية، ثم الفوترة، في الآجال المحددة لتسديد المستحقات قبل تاريخ 30 نوفمبر 2018.

وفي إطار تنظيم عملية تسيير وتوزيع الكتاب المدرسي للسنة الدراسية 2018/2019، فإن مدراء التربية والمفتشين ومديري المؤسسات التعليمية ملزمون بالتقيد بالترتيبات والإجراءات التي تضمنها المنشور رقم 204 المؤرخ في 05 سبتمبر 2017، والتي تبقى سارية المفعول، مع ضمان احترام الفئات المعنية بالاستفادة في إطار مجانية الكتاب، بالنظر إلى أن نظام الإعارة المنصوص عليه في المنشور رقم 1343 المؤرخ في 03 سبتمبر 2016 يبقى ساري المفعول.

وأشارت الإرسالية فيما يتعلق بالبيع والتوزيع وإعداد الحوصلة، أن الأسعار المعتمدة تبقى سارية المفعول، مع التذكير بضرورة استغلال مخزون الكتب المسترجعة عند الشروع في عملية توزيع الكتاب المدرسي في إطار المجانية.

وتتم عملية تسوية وضعيات توزيع الكتب بالمدارس الابتدائية على مستوى المسير المالي للابتدائية قبل 18 أكتوبر 2018، أما بالنسبة للمتوسطات والثانويات، فإن تبليغ الوضعيات للمصلحة المعنية بمديرية التربية سيكون قبل 25 من نفس الشهر، لتقوم المصلحة المختصة بالمراقبة والتدقيق للجداول (122،132،142) والتأكد من مطابقتها للقوائم الاسمية للمستفيدين المسجلين في الجدولين (15 و16) ومن مطابقة قائمة المستفيدين في الجدول رقم 15 للتلاميذ المعوزين مع قائمة المستفيدين من منحة 3000 دج، في انتظار استلام نسخ من الفواتير المضمنة عبارة "الخدمة المنجزة" من المؤسسات المعنية، تضيف الإرسالية.

 

خلق 50 خلية متابعة لضمان احترام رزنامة توزيع الكتب المدرسية

 

وأوضحت فيما يتعلق باسترجاع الكتب غير الموزعة والمفوترة، "أن المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية ينجز رزنامة ولائية للاسترجاع حسب الدوائر، حيث تنطلق العملية ابتداء من 25 أكتوبر 2018، ويسهر على تبليغها للمؤسسات التعليمية المعنية بالتنسيق مع المصلحة المختصة بمديرية التربية، مع ضرورة التقيد بالمواعيد المحددة لها. وفور استرجاع الكتب غير الموزعة ومراقبة الحوصلة، يقوم المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية، بناء على ذلك، بإنجاز وتسليم الفواتير لكل متوسطة وثانوية ولمديرية التربية حسب التفصيل المنوه به.

ولتسديد مستحقات الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، أمرت الوزارة باحترام وبالصرامة اللازمة الإجراءات المنصوص عليها في المنشور رقم 204 المؤرخ في 5 سبتمبر 2017، وأن لا يتعدى تاريخ تسديد الفواتير للمركز الجهوي لتوزيع الوثائق التربوية يوم 22 نوفمبر من السنة الجارية.

وكلفت، في ذات الصدد، المؤسسة الممركزة بإنجاز الحوصلة النهائية وتحويلها إلى المصلحة المختصة بمديرية التربية قبل تاريخ 30 نوفمبر 2018، لتتولى بعدها المصلحة المختصة بمديرية التربية إرسال، قبل تاريخ 25 ديسمبر 2018، إلى مديرية تسيير الموارد المالية والمادية (المديرية الفرعية لمراقبة تسيير المؤسسات العمومية تحت الوصاية) نسخة من الجداول الخاصة بالفواتير المسددة رقم (21، 22، 23) ونسخة من الحوصلة الولائية للجداول رقم (122، 132، 142) مؤشر عليها من طرف مدير المركز الولائي لتوزيع الوثائق التربوية ونسخة من الجدول رقم 31 المنجز من طرف مسير المؤسسة الممركزة.

وأكدت الإرسالية على المعنيين تشكيل خلية متابعة يومية بكل مديرية تربية عبر الوطن لكل التعليمات التي أعطيت في هذا الصدد، مع الحرص على احترام الآجال المحدد لها.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن