الوطن

الجزائر ورومانيا تريدان تطوير تعاونهما في مجال التكوين

مباركي يلتقي عميد كلية الزراعة والطب البيطري لبوخارست

تطرق وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، وعميد كلية الزراعة والطب البيطري لبوخارست رئيس المجلس الروماني لعمداء الجامعات، رادو سيمبيانو، الإثنين بالجزائر العاصمة، إلى سبل ووسائل تطوير التعاون بين البلدين في مجال التكوين المهني.

وشدد سيمبيانو، في تصريح للصحافة، على أهمية تحديد سبل ووسائل تطوير المبادلات بين البلدين في مجال التكوين المهني في إطار برنامج التعاون الذي تم التوقيع عليه، أول أمس الأحد بالجزائر العاصمة، على هامش زيارة وزير الشؤون الخارجية الروماني تيودور مليشكانو.

وبدوره، قال مباركي أن التفتح على التجارب الأجنبية الناجحة في مجال إصلاح أنظمة التكوين المهني المرتبط باحتياجات سوق الشغل هو "مسعى دائم" لقطاعه، مضيفا أن "الشروع في برنامج تبادل وشراكة مع رومانيا يندرج في إطار هذه المقاربة".

وأوضح مباركي أن "المتوقع من هذه الشراكة هو دعم تعزيز الرأسمال البشري في قطاع التكوين والتعليم المهنيين في مهمة مرافقة حركية تطوير القطاع الإنتاجي الصناعي، مثلما ينص عليه مخطط عمل الحكومة".

وأشار الوزير إلى أنه سيتم تطبيق التعاون بين الطرفين من خلال دعم رومانيا لمؤسسات التكوين المهني، لاسيما تكوين المكونين وتحويل التكنولوجيا، خاصة في مجال صيانة السيارات.

وقدم الوزير خصائص ومميزات النظام التربوي الجزائري من حيث المهام والتشكيلة، مع التركيز على برنامج عصرنة وإصلاح المرفق العمومي للتكوين والتعليم المهنيين للفترة 2015-2019.

وأكد المسؤول الروماني أن التمهين وتعزيز كفاءات الفضاء الإنتاجي، لاسيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، "عامل أساسي" بالنسبة للنمو الاقتصادي.

وأشاد بـ"الأهمية التي توليها الحكومة الجزائرية للتكوين المهني والتعليم التقني"، معتبرا أن سياسة التكوين المهني في الجزائر "مكيفة مع رهانات التنمية".

وجدد المسؤول الروماني التأكيد على "استعداد" بلده "لمشاطرة تجربته والممارسات الجيدة في مجال إصلاح أنظمة التكوين المهني والتعليم التقني".

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن