الوطن

الحكومة تحدد شروط وآليات الاعتراف بالشهادات الجامعية والبكالوريا الأجنبية

على أن يتم إيداع الملفات عن طريق موقع الوزارة

فصلت الحكومة في آخر قرار لها في شروط وكيفيات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية، معتمدة جملة من التدابير والمعايير الواجب اعتمادها من قبل وزارة التعليم العالي، وحثت على أهمية الاعتراف مسبقا بالشهادة محل الطلب في الدولة التي تضمن التكوين، القيمة العلمية للشهادة في الإطار الوطني والدولي.

وأكدت الحكومة، عبر مرسوم تنفيذي جديد تضمنه العدد الأخير من الجريدة الرسمية تحت رقم 18-95 مؤرخ في 19 مارس 2018، حول شروط وكيفيات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية، وقعه الوزير الأول أحمد أويحيى "أن الشروط تكون وفقا للأحكام المنصوص عليها، حيث أن كل أشكال أطوار الدراسات وأنماط التعليم السارية المفعول، من مستوى ما بعد الثانوي المعترف بها من قبل السلطة المختصة في الدولة، يشترط للالتحاق بالتعليم العالي الحصول على شهادة البكالوريا أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها".

وبناء على تعليمات الحكومة، فإنه يجب أن تدرس طلبات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية حسب المادة 6 من المرسوم بالرجوع إلى عدة معايير، أولها الطبيعة القانونية والأكاديمية لمؤسسة التكوين ضمن منظومة التعليم العالي التي تنتمي إليها، الاعتراف مسبقا بالشهادة محل الطلب في الدولة التي تضمن التكوين، القيمة العلمية للشهادة في الإطار الوطني والدولي، المحتوى العلمي والأكاديمي والمدة البيداغوجية، مجموع الأعمال العلمية والأكاديمية للمترشح وغيرها.

وشدد المرسوم سالف الذكر على أن تكون المؤسسة العمومية الأجنبية، التي سلّمت الشهادة موضوع طلب الاعتراف، مستحدثة من قبل السلطة المختصة في الدولة، كما لابد أن يكون التكوين والتخصص مؤهلين من قبل السلطة المختصة للدولة التي تضمن التعليم العالي طبقا للتشريع والتنظيم الجاري بهما العمل في هذه الدولة.

وأضاف المرسوم "أن الاعتراف بالشهادات الأجنبية يعتمد على خمسة فروع متعلقة بـ"الشهادات المسلمة من قبل المؤسسات العمومية للتعليم العالي الأجنبية، والشهادات المسلمة من قبل المؤسسات الخاصة الأجنبية، إضافة إلى الشهادات التي تسلمها مؤسسات التعليم العالي الأجنبية بالجزائر، والدراسات الجزئية المكتسبة في مؤسسة أجنبية للتعليم العالي، وشهادات البكالوريا الأجنبية".

وتودع طلبات الاعتراف بشهادات التعليم العالي الأجنبية، حسب المادة 14، بالموقع الإلكتروني للوزارة المكلفة بالتعليم العالي، وتدرس الطلبات بالرجوع إلى مدونة الشهادات المعمول بها في الجزائر عند تاريخ إيداع الطلب، ويشرف خبراء من مختلف ميادين التكوين يعينهم وزير التعليم العالي على دراسة الطلبات.

وختم المرسوم بالتأكيد أنه يتوج الاعتراف بشهادة التعليم العالي الأجنبية بتسليم مقرر معادلة يصدره الوزير، فيما يتم تبليغ قرارات الرفض في أجل أقصاه 8 أيام من تاريخ إيداع الملف، مع إمكانية الطعن.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن