الوطن

بن غبريت للنقابات: لست خائفة من إضراباتكم والدراسة ستستمر

جددت التأكيد على أن أبواب الحوار تبقى مفتوحة معهم

أكدت وزير التربية الوطنية، نورية بن غبريت، أنها ليست خائفة من إضراب النقابات التي يرتقب أن تشنها خلال هذا الأسبوع، وفندت فشلها في امتصاص غضب الشريك الاجتماعي التابع للقطاع، بالقول: "لا يوجد فشل أو خوف، وأبواب الحوار والتفاوض مفتوحة".

كشفت نورية بن غبريت أن هناك سلسلة من اللقاءات بينها وبين النقابات خلال الأيام القادمة من أجل التفاوض وتبادل الاقتراحات، وردت الوزيرة في ندوة صحفية نشطتها على هامش لقاء جمعها مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أمس على من يتهمها بالفشل، بأنه لم يحقق مطالبه، وأنها غير خائفة من الإضراب، كما طمأنت أولياء التلاميذ والتلاميذ بأن التمدرس مستمر، رغم تهديدات النقابات بشن إضراب.

وأكدت ذات المسؤولة الحكومية أن القطاع مستعد لمواجه كل العراقيل التي قد تعيق تمدرس التلاميذ، مشيرة إلى أن هدف في القطاع هو جعل المدرسة في مستوى طموح كل الجزائريين.

من جهته أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي، أن قطاعه سيمنح ألف كتاب مجاني لخمسين ثانوية متوفقة في امتحانات شهادة البكالوريا، وثمنت من جهتها وزيرة التربية الخطوة وقالت، أن الشراكة مع قطاع الثقافة يعزز البعد الثقافي الوطني، في المنظومة المدرسية الجزائرية.

وقالت أنه تم إعطاء حيوية أكثر للتراث الأدبي الجزائري في المسار الدراسي للمتعلم، وأضافت أن الوزارة تعمل تطوير حس التلاميذ في الجانب الثقافي والفني، حتى يظهروا ابداعاتهم، كما تم إعطاء مكانة أكبر للتراث الأدبي الجزائري في المسار الدراسي للمتعلم.

واعتبرت بن غبريت، أن الأدب الجزائري باللغتين الوطنيتين الأمازيغية والعربية والفرنسية أو بلغات أجنبية أخرى سندا بيداغوجيا مناسبا، كما قد تشكل فكرة المطالعة المدرسية من خلال نصوص أدبية مختارة، مشروعا يقع في صميم المسألة الجزائرية، وتابعت الوزيرة، أنه تم الإعداد السنوي لمختارات أدبية مدرسية، باللغتين الفرنسية والانجليزية.

وأكدت أن الهدف من الشراكة هو الدفع بها للعمل في إطار الاتفاقية الموقعة بين الوزارتين، مع إعادة تشكيل كنوز المكتبات المدرسية على ضوء القواعد المرجعية الثقافية، وقالت بن غبريت أن 80 بالمائة من الكتاب الجزائريين (الخيال الوطني) في الكتب المدرسية والسندات العلمية، مشيرة إلى أن التراث المحلي موجود في كتب العلوم الاجتماعية والإنسانية.

للإشارة قررت نقابة الكناباست شن إضراب وطني، ليومي في الأسبوع، متجدد أليا وذلك بداية من 9 أفريل الجاري، فيما قرر التكتل النقابي المستقل المشكل من عديد القطاعات بما فيها التربية شن إضراب وطني يوم 4 من نفس الشهر.

سعيد. س

 

من نفس القسم الوطن