الوطن

وفرة واستقرار في أسعار اللحوم البيضاء خلال رمضان

رئيس اللجنة الوطنية للحوم البيضاء مراد ضيف يطمئن الجزائريين وينصحهم بتجنب اللهفة

تعرف أسعار اللحوم البيضاء هذه الأيام استقرارا في الأسعار، وهو المتوقع أن يستمر خلال شهر رمضان المقبل، حيث طمأن رئيس اللجنة الوطنية للحوم البيضاء، مراد ضيف، بوفرة واستقرار أسعار اللحوم البيضاء خلال شهر رمضان، شريطة التحلي بسلوك استهلاكي متوازن وتجنب اللهفة.

وقال ضيف، في تصريح لـ"الرائد"، أن أسعار اللحوم البيضاء تعرف استقرارا واضحا خلال هذه الفترة، حيث لا تتعدى الـ280 دينار في أسواق التجزئة، مشيرا أن استقرار الطلب جعل الأسعار مستقرة، وتوقع ضيف أن تعرف الأسعار حوالي 15 يوما قبل شهر رمضان نوعا من الارتفاع بسبب ارتفاع الطلب، حيث أنه من المعروف على الجزائريين قبل حلول شهر رمضان أنهم يستغلون انخفاض الأسعار ويقتنون كميات كبيرة من المواد التي يمكن تخزينها من أجل استعمالها بداية شهر رمضان، وهو ما قد يرفع الأسعار التي من المنتظر أن تعاود الاستقرار بعد ذلك، وأشار ضيف أن استقرار الأسعار يتحكم فيه العرض والطلب، مشيرا أن العرض سيكون متوفرا. 

وإن كان الطلب في حدود معقولة فإن الأسعار ستكون في المتناول. 

أما إن شهدنا موجة من اللهفة كتلك التي نشهدها مع كل بداية شهر رمضان، فإن الأسعار سترتفع لا محال. لكن المتحدث طمأن أن ذلك لن يستمر سوى الأسبوع الأول من شهر رمضان لتعاود الأسعار في الانخفاض مجددا. 

وقال ضيف أن الارتفاع الذي تشهده عادة أسعار اللحوم البيضاء راجع لكثرة الطلب المبالغ فيه، في بعض الأحيان، وتهافت المواطن لاستهلاكها بصفة كبيرة وملفتة، وهو الأمر الذي يدفع بالتجار لزيادة الأسعار، مشيرا أنه لا داعي لاقتناء كميات كبيرة من الدجاج قبل شهر رمضان وتخزينها، حيث قال ضيف: "نطمئن المواطن أن الدجاج موجود ومتوفر خلال رمضان وبعده، وسيكون هناك انخفاض في الأسعار بداية من الأسبوع الأول من الشهر، فلا داعي للقلق واستباق الأحداث". 

وكشف ضيف أن المربين وبائعي اللحوم البيضاء بالتعاون مع المؤسسات العمومية سيتخذون بعض الإجراءات خلال شهر رمضان لضمان استقرار الأسعار، حيث سيتم استحداث نقاط بيع جديدة خلال رمضان، وهو ما يساهم في ضمان وفرة اللحوم بكل أنواعها، وتوقع أن تتراوح أسعار اللحوم البيضاء، خلال رمضان، ما بين 250 و300 دج، وهو سعر معقول ومناسب.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن