الوطن

بوعزقي: مخطط حكومي للتحكم في ملف حليب الأكياس

وعد بالتكفل بدعم تخزين مادة الثوم وتسويقها عبر الوطن وخارجيا

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية، عبد القادر بوعزقي، أنه سيتم وضع مخطط حكومي قريبا للتحكم والتعامل مع ملف حليب الأكياس، وأضاف أنه سيتم تنظيم جلسات وطنية للفلاحة بدءاً من 23 أفريل تحت رعاية رئيس الجمهورية، وأكد في سياق آخر على تكفل الحكومة بدعم تخزين مادة الثوم بغية ضمان تسويقها عبر الوطن وإمكانية تصديرها في وقت لاحق.

قال عبد القادر بوعزقي لدى تفقده للمزرعة النموذجية معزوزي لخضر بوادي النجاء أمس بميلة حيث قدم له عرض عن واقع القطاع بالولاية إن "ولاية ميلة أصبحت تلعب دورا هاما كقطب امتياز في إنتاج مادة الثوم" و يتعين "جعلها قطبا وطنيا للامتياز في تصدير هذه المادة و ذلك من أجل تقليص فاتورة الاستيراد التي شملت خلال الموسم المنصرم من 7 إلى 10 آلاف قنطار عبر الوطن."

ونوه بوعزغي بتجربة الشراكة خاص/عام بهذه المزرعة مؤكدا على نجاعة  هذا التوجه الذي يسمح ûحسبه- "برفع القيمة المضافة للقطاع الفلاحي و تنويع  الأنشطة الفلاحية."

و تحدث الوزير أيضا عن عزم قطاعه الوزاري على "وقف استيراد الثوم خلال العام المقبل 2019."

و تتربع زراعة الثوم بولاية ميلة حاليا على مساحة إجمالية قدرها 1900 هكتار  أغلبها بجنوب الولاية فيما تتوقع مديرية المصالح الفلاحية أن تحقق حملة جمع  هذه المادة خلال الموسم الحالي أزيد من 1 مليون قنطار.

و بعين المكان دعا وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري إلى تكثيف  مرافقة الفلاحين و تنظيم أحسن لتثمين الشعب الفلاحية. كما دعا إلى منح حق  الانتفاع عن طريق الامتياز في قطاع الغابات كوسيلة للحد من حرائق الغابات.

وشدد الوزير أساسا على تنمية الفلاحة الجبلية لاسيما زراعة الزيتون و  الأشجار المثمرة و تربية النحل مشيدا بما حققته ولاية ميلة في مجال زراعة  الزيتون الممارسة حاليا على مساحة تفوق 11 ألف هكتار.

ويتضمن برنامج وزير الفلاحة زيارة مركب لتربية الأبقار الحلوب بوادي  العثمانية إلى جانب وضع حجر الأساس لمركب تخزين الحبوب بالتلاغمة بسعة 50 ألف  طن إضافة إلى تفقد وحدة تحويل الطماطم بشلغوم العيد بقدرة إنتاج 1300 طن يوميا.  

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن