الوطن

خسائر مادية مست نحو 40 قاربا بموانئ الجزائر

بسبب التقلبات الجوية الأخيرة

تسبب سوء الأحوال الجوية خلال الثلاثة أيام الماضية بولاية الجزائر في خسائر مادية مست قرابة 40 قارب صيد على مستوى ميناء الصيد البحري بتمانفوست والشواطئ المحاذية له وكذا بميناء الجميلة بعين البنيان ومرفأ الرايس حميدو، حسبما علم عن زروقي فتيحة المديرة الولائية لقطاع الصيد البحري.

وأوضحت زروقي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، أن الاضطراب الجوي الذي شهدته العاصمة خلال الثلاث أيام الماضية على غرار عديد ولايات الوطن تسبب في إتلاف وفقدان وغرق 38 قاربا على مستوى ميناء تمانفوست والشواطئ المحاذية له كشاطئ كوكو وسركوف، حيث تم تسجيل غرق 8 قوارب صيد واتلاف 12 قاربا وفقدان 18 قاربا اخر فيما سجلت باقي حصيلة الخسائر بميناء الجميلة بعين البنيان ومرفأ الصيد   الرايس حميدو.

من جهتها اشارت ياسمين بن شاكر نائبة عن رئيس بلدية عين البنيان أن مصالح البلدية قامت الاثنين و فور تحسن الأحوال الجوية بعملية رفع الرمال  التي تراكمت امام مدخل ميناء الجميلة خلال الاضطراب الجوي الأخير, مشيرة أن  الرمال التي تم رفعها ستستغل في تهيئة شواطئ اخرى مجاورة و لاسيما الشواطئ  الصخرية من اجل تهيئة مساحات إضافية لاستقبال المصطافين مستقبلا.

و أضافت أن العملية تتم بشكل دوري و بعد كل اضطراب جوي بالنظر إلى موقع ميناء  الجميلة و الذي يتوسط شاطئين هما الشاطئ الصغير و شاطئ البحر الأبيض المتوسط  ما يجعل الميناء عرضة لتراكم الرمال التي تلفظها الأمواج إضافة إلى رفع  النفايات التي تتراكم بمحيط الميناء, حيث يتم تسخير الآليات اللازمة لذلك من  قبل مصالح البلدية من اجل ضمان عودة سيولة حركية الصيادين و قاصدي الميناء في  أسرع الآجال.

تجدر الإشارة إلى أن ميناء الصيد رايس حميدو كان قد استلم جزئيا مع بداية  السنة الجارية حيث يخضع هذا المرفق لأشغال إعادة تهيئة من اجل تحسين ظروف  استقبال المهنيين من صيادين و تجار و حتى زوار و سائحين, في انتظار الانتهاء  من عملية تهيئة جميع هياكل هذا المرفق قبل حلول موسم اصطياف 2018، و حسب حصيلة نشاطات مديرية الصيد البحري لولاية الجزائر خلال سنة 2017 فقد  عرفت موانئ العاصمة عدة عمليات تهيئة على غرار تهيئة ميناء الصيد بتمانفوست   حيث تكفلت بالأشغال مؤسسة تسيير الموانئ و ملاجئ الصيد.

و بميناء  الصيد "الجميلة" بعين البنيان تم الشروع في عدة أشغال تهيئة في  إطار المخطط ألاستعجالي لتهيئة الموانئ 2018/2013)  حيث فاقت نسبة الأشغال  بهذا الميناء حاليا  60 بالمائة. و قد سمح المخطط إلى حد الآن باستلام 6 مخابئ  بحرية لصالح الصيادين , كما تم في نفس الإطار تأهيل مواقع البيع بالتجزئة  للمنتجات السمكية بمحيط ميناء عين البنيان.

و بالنسبة لآفاق 2018 فمن المقرر أن ينطلق مع بداية الثلاثي الثالث من السنة  أشغال انجاز جهاز مكافحة الحرائق على مستوى مينائي الجميلة و تمانفوست. كما تم  إقرار مشاريع لانجاز خزانات مائية على مستوى موانئ العاصمة على أن تنتهي خلال الثلاثي الثاني من السنة كل الأشغال المرتبطة بشبكات الماء الصالح للشرب و  الربط بالطاقة الكهربائية على مستوى ميناء الجميلة و تمانفوست.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن