الوطن

استبيانات موجهة لأولياء التلاميذ لاختيار "تدريس الأمازيغية"

في إجراء يهدف لتعميم هذه المادة على 48 ولاية سبتمبر القادم

باشرت وزارة التربية الوطنية حملة واسعة لأولياء التلاميذ حول تعميم تدريس مادة الأمازيغية بداية من سبتمبر القادم، عبر تجنيد مدراء المدارس الابتدائية لتوزيع استبيانات حول العملية، وهذا بالتنسيق مع مدراء التربية ورؤساء المؤسسات قصد تشجيعهم على فتح الأقسام".

وعبر استمارات استبيان وجهت لأولياء التلاميذ حول تدريس اللغة الأمازيغية للموسم 2018/2019، تم طرح استفهام: هل ترغبون في أن يدرس أبناؤهم هذه اللغة بداية من سبتمبر المقبل أو لا، وهذا في إطار سياسة وزارة التربية الوطنية لتعميم تدريس هذه المادة في أكبر عدد من الولايات.

وبناء على استمارات الاستبيان الصادرة عن مفتشيات التربية لمختلف مديريات التربية، فإن أبرز الأسئلة المطروحة حول اللغة الأمازيغية ومدى رغبة أولياء التلاميذ في تعلم أبنائهم الأمازيغية في الطور الابتدائي ابتداء من الموسم الدراسي 2018/2019، على أن يجيب الأولياء بنعم أو لا، على أن يرافق قرار الموافقة من عدمها لإمضاء الولي والمصادقة عليها من قبل البلدية.

وفي حالة تسجيل عدد لا بأس به من الأولياء الراغبين في تدريس أبنائهم مادة الأمازيغية، سيتم فتح فورا فوج على مستوى المدرسة التابعة لهم، وهذا في إطار توسيع وزارة التربية تدريس هذه المادة، خاصة مع تعهد المسؤول الأول للقطاع، نورية بن غبريت، بتعميمها على 48 ولاية مع الدخول المدرسي المقبل.

وقررت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، توظيف 300 أستاذ في اللغة الأمازيغية بين شهري جوان وجويلية المقبلين، تحسبا للدخول المدرسي 2018-2019 خاصة أن "المجلس الوزاري المشترك المنعقد في جانفي المنصرم قد استجاب لحاجيات القطاع الأولية في مجال تدعيم تدريس الأمازيغية تحسبا للدخول المدرسي القادم، من خلال توفير 300 منصب مالي".

وقررت وزيرة التربية توظيف الـ300 أستاذ ابتداء من نهاية السنة المدرسية الجارية من أجل تحضيرهم الجيد للدخول المقبل، عبر إخضاعهم لتكوين لإنجاح عملية "توسيع تدريس الأمازيغية عبر التراب الوطني بمناسبة الدخول المدرسي المقبل"، علما أن "الأمازيغية تدرس حاليا في 38 ولاية، وهدف الوزارة الوصية يتمثل في إضافة حوالي عشر ولايات خلال السنة الدراسية القادمة".

وحددت وزارة التربية عدة أهداف في مجال ترقية الأمازيغية، تتمثل في إدماج عدد الأقسام المفتوحة في كل ولاية ضمن معايير تقييم أداء مدير التربية، مشيرة إلى إصدار كتاب جديد حول تدريس الأمازيغية، وهو متوفر على مستوى 38 ولاية وبالحروف الثلاثة، لاسيما الكتاب الخاص بالسنة الرابعة ابتدائي المكتوب بالتيفيناغ والحروف العربية واللاتينية.

سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن