الوطن

تخوفات من أزمة خبز خلال رمضان

بسبب نقص عدد المخابز في بعض الولايات

قلفاط: سنعطي تعليمات لتوفير الخبز بشكل عادي دون أي ندرة

 

تسجل العديد من الولايات نقصا فادحا في عدد المخابز بعدما أغلقت 40 بالمائة منها أبوابها بسبب مشاكل تتعلق بارتفاع التكاليف، مع تراجع هامش الربح، وهو ما يوحي بتكرار سيناريو السنة الماضية وتسجيل أزمة خبز خلال شهر رمضان هذه السنة أيضا.

وفي هذا الصدد، أكد رئيس نقابة الخبازين، يوسف قلفاط، أمس، أن أكثر من 40 بالمائة من الخبازين أوقفوا نشاطهم بسبب المشاكل والانشغالات التي لم تحل، وبسبب تزايد التكاليف مقارنة مع تراجع هامش الربح، غير أن قلفاط طمأن المواطنين بخصوص توفر مادة الخبز خلال شهر رمضان رغم نقص عدد المخبزات بعدد من الولايات. 

وأوضح قلفاط، في اتصال هاتفي مع "الرائد"، أن استهلاك الخبز عادة يتراجع خلال شهر رمضان، ما يدفع الخبازين لتقليل إنتاجهم في اليوم الأول من الشهر، وذلك لتفادي حصول فائض، مشيرا إلى أن استهلاك الخبز ينقص في شهر الصيام، نظرا لأن المطاعم المدرسية ومطاعم الإدارات الحكومية والجامعات لا تطلب هذه المادة خلال الشهر الكريم، وهو ما ينقص الطلب ويدفع المخابز إلى إنقاص الإنتاج، بالإضافة إلى كون العائلات تقلل من استهلاك الخبز، فعوض تناولهم عشر خبزات مقسمة على ثلاث وجبات يوميا، فهم يكتفون بشراء ثلاث أو أربع خبزات للفطور، زد على ذلك فإن أغلب العائلات الجزائرية لا تزال تحافظ على استهلاك الخبز التقليدي. 

وأضاف قلفاط أن مشكل نقص الخبز قد يطرح في اليوميين الأولين خاصة في المناطق التي تعرف كثافة سكانية كبيرة، وبمجرد أن يستطيع الخباز معرفة حاجيات المنطقة يستطيع فيما بعد برمجة إنتاجه وفق هذه الحاجيات. 

وأضاف قلفاط أنه ليس فقط الخبازون الذين يضمنون تزويد الجزائريين بهذه المادة، حيث أنه في شهر رمضان يكثر بيع الخبز التقليدي المفضل عند الجزائريين، والذي يمكنه تغطية جزء من الطلب على مادة الخبز بأنواعها. 

وأكد المتحدث أنه لن تسجل ندرة في مادة الخبز أيام رمضان القادم، وأن المخابز ستعمل على توفير هذه المادة واسعة الاستهلاك طيلة أيام الشهر الفضيل، وحتى يوم العيد، مشيرا أن نقابته على اتصال دائم مع الخبازين على المستوى الوطني، وستعطي تعليمات واضحة من أجل ضمان وفرة المادة بشكل عادي.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن