الوطن

أزيد من 8 ملايين تلميذ يلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة‏

أول دخول مدرسي بدون بن بوزيد منذ 19 سنة

 


يلتحق، اليوم،   8300.000 تلميذ منهم 700.000 جدد، بمقاعد الدراسة عبر كل المؤسسات التربوية بمختلف أطوارها التعليمية، بمناسبة انطلاق الموسم الدراسي 2012-2013 الذي يشهد لأول غياب ابو بكر بن بوزيد عن القطاع بعد 19 سنة قضاها على رأس وزارة التربية.

 وبالمناسبة يعطي وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد صبيحة اليوم الإشارة الرسمية لبداية الموسم الدراسي الجديد، حيث من المقرر أن يشرف شخصيا على تنفيذ أولى تعليمات الوزارة الخاصة بهذا الدخول الجديد، ومنها تلك المتعلقة بتخصيص أول درس تربوي للحديث عن خمسينية الاستقلال.

أكد وزير التربية الوطنية، عبد اللطيف بابا أحمد أمس السبت، أنه تم التفكير في حلول مخففة لمواجهة مشكل اكتظاظ الأقسام خلال الدخول المدرسي 2012-2013 المقرر اليوم الأحد.

وصرح بابا أحمد على هامش محادثاته مع الوزيرة الفرنسية المكلفة بالفرانكفونية، يمينة بن قيقي، أنه "تم تحضير الملف وتبني حلول مخففة لمواجهة اكتظاظ الأقسام والذي ليس كبيرا جدا لأنه يمس بعض الولايات فقط التي تشهد تأخرا في استلام مؤسسات الطور الثانوي".

وكان مسؤولو قطاع التربية أعلنوا مؤخرا أن الدخول المدرسي الذي سيشهد التحاق أزيد من 8 ملايين تلميذ سيعرف "اكتظاظا" في الأقسام على مستوى 10 ولايات. ويعود هذا الاكتظاظ إلى التحاق كوكبتين من التلاميذ بالطور الثانوي (التلاميذ الذين استكملوا الطور المتوسط للنظامين القديم والجديد) وعدم استلام عدد من مشاريع إنجاز ثانويات وإكماليات. وبالتالي سيتراوح عدد التلاميذ في الأقسام من 40 إلى 45 تلميذا في القسم الواحد بـ 10 ولايات هي بسكرة والبليدة وتيارت والجزائر شرق والجلفة وجيجل وعين الدفلى وتبسة.

م. أ

 

من نفس القسم الوطن